اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مدار الساعة تكشف تفاصيل مبادرة «الخيار الثالث» بين المعلمين والحكومة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/21 الساعة 18:19
مدار الساعة,نقابة,تعديلات,

مدار الساعة - خليل حماد - علمت "مدار الساعة" من مصادر متعددة أن وساطات وجهوداً كثيفة بذلت طوال نهاية الأسبوع بين الحكومة ونقابة المعلمين للوصول الى صيغة مشتركة لاتفاق، ينهي إضراب المعلمين والذي شارف على البدء بأسبوعه الثالث.

الجهود أثمرت، وفق مصادر "مدار الساعة"، مفاتيح مهمة للحل، حيث لقيت استساغة من الطرفين.

مصدر رفيع، أطلق على المبادرة الجديدة اسم "الخيار الثالث" أي لا خيار برفض الخمسين بالمائة بالمطلق ولا خيار بالقبول بها بالمطلق.

ويجمع الاتفاق، الذي ما زال في طور التشكل، بين مطالب كافة الاطراف ضمن ما تم الاتفاق عليه في اجتماع الوفدين يوم الخميس.

العناوين الرئيسية لهذا الاتفاق، تقديم حزم للمعلمين، تتضمن مكاسب مالية ومعنوية ومهنية بشكل كبير.

وتضمنت الصيغة المقترحة للحزم رفع علاوة المعلم اعتبارا من العام القادم واضافة جزء منها الى صندوق نهاية الخدمة الذي سيتم تأسيسه للمعلمين، كما ستتم إضافة جزء آخر عند تطبيق المسار المهني الذي سيتم فتحه للنقاش كاملا بين الوزارة والنقابة.

بالإضافة الى تعديلات على صندوق ضمان التربية وتعديل نظام التقاعد للمعلمين المغتربين بما يسمح بتقاعدهم دون الحاجة لعودتهم للخدمة على كادر الوزارة.

بالإضافة الى تحسين نظام التأمين الصحي للمعلمين وزيادة عدد المستشفيات التي تتم معالجتهم فيها ضمن تأمينهم الصحي وزيادة نسبة مكرمة المعلمين والسماح بتأسيس ذراع استثمارية للنقابة يساهم بتمويل احتياجات المعلمين ودعم دراساتهم العليا ودورات التطوير وضروريات الحياة وبتسهيلات ودعم حكوميين.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/21 الساعة 18:19