اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/16 الساعة 09:31
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

الأرزاق والأعمار بيد الله سبحانه وتعالى ولا أحد يستطيع أن يمنع رزق أي مخلوق على الأرض ولا أن يُقَصِرَ عمر أي مخلوق كذلك. ورزق الإنسان كما قال الله في كتابه العزيز في السماء وليس في الأرض ( وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ، فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ (الذاريات: 22 و 23)). ولو كان الرزق في الأرض لربما ما سقى إنسان لإنسان آخر شربة ماء وقَسَمَ الله قسماً عظيماً في الآية 23 ولم يقل مثل ما أنكم تسمعون أو ترون. وذلك لأن السمع ممكن إصلاحه ووضع سماعة وكذلك البصر يَصْلُحَ بوضع عدسات ولكن النطق إذا تعطل لا يمكن إصلاحه أبداً. ولكن في نفس الوقت قال الرسول عليه الصلاة والسلام للأعرابي الذي سأله: أأترك ناقتي وأذهب للمسجد أصلى؟ فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام: إعقلها وتوكل. أي علينا أن نكون أذكياء وسياسيين وحذرين في جميع أمور حياتنا لأن المؤمن كيسٌ، فطنٌ، حذرٌ. فعلينا أن نأخذ إحتياطاتنا من كل ناحية قبل أن نتوكل على الله.

وكما نعلم جيداً أن المنافسه الإقتصادية بين الدول العظمى كبيرة جداً والمادة (المال) هي التي تهمهم وليس أي أمور أخرى. وكما يتوقع كثيراً من الخبراء الإقتصاديين أن يكون عام 2020 ليس عام منافسه إقتصادية بين الصين وأمريكا ولكن حرب إقتصادية ضروس بينهما لدرجة كسر العظم، وكذلك بين الدول العظمى الأخرى. وهذا بالتالي سيؤدي بالضرر والخسائر الفادحة عليهم جميعاً وسوف يؤثر أيضاً على كثيرٍ من الدول التي تعتمد في إقتصادها على تلك الدول ولكن بنسب متفاوته بناءاً على نسبة الإعتماد عليهم. ولهذا السبب فعلى الدول الإسلامية والعربية والشرق أوسطية من الآن تدبر أمورهم وأخذ إحتياطاتهم من إحتياطي الذهب بأنواعه والفضة وغيرها من الموارد الطبيعية المهمة مثل البترول والفوسفات والمعادن التي تستخدم في التعدين ومختلف الصناعات الحيوية ويحتاجها العالم.

بارك الله في الدول الإسلامية والعربية والشرق أوسطية لقربهم من المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(الإسراء: 1)). فتأثير الحرب الإقتصادية علينا سوف لا يكون كبيراً كغيرنا من الدول في بقية أنحاء العالم. وما سيحدث من حرب إقتصادية مدمرة بين الدول العظمى سيكون فيها فوائد لنا جمَّة في المستقبل إذا أدرنا ما لدينا من موارد طبيعية وغيرها بشكل إقتصادي متميز.

وبناء على ما هو متوقع حدوثه في المستقبل من تدمير للإقتصاد العالمي، فنحن بأمس الحاجة للخبراء الإقتصاديين والماليين حتى تستفيد قيادات الدول الإسلامية والعربية والشرق أوسطية منهم في المستقبل. ونحن في الأردن بحاجة ماسة إلى من يتولى إقتصادنا رجل عنده الخبرة الاقتصادية والسياسيه والإدارية والإنتمائية ... إلخ للقيادة والوطن والشعب كسيدنا يوسف عليه السلام عندما أدار أزمة مصر الإقتصادية في ذلك الزمان (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (يوسف: 43)).، (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تَأْكُلُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تُحْصِنُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (يوسف: 47-49)). وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ، قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (يوسف: 54 و55)).

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/16 الساعة 09:31