اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ملاعبة يكتب: التعليم أم التربية... من المسؤول

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/05 الساعة 12:33
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

*أ.د. احمد ملاعبة
-- قوات الأمن في مدرسة مرموقة

** لقد قمت بزيارة دورية لأحد المدارس المرموقة .. لكن هذه الزيارة لم تكن اعتيادية والسبب انه عندما دخلت باحة المدرسة وجدت عدد من أفراد قوات الامن والذين كانوا يهمون بدخول المدرسة المميزة والمعروفة على مستوى المملكة وتحمل اسم شخصية اردنية عريقة؟

-- إن الدراسة لم تبدأ فعليا بعد .. إلا ان المشاكل والشغب الطلابي المدرسي قد بدأ، حاولت الاستفسار من بعض المتواجدين عن سبب تواجد قوات الأمن.. لكن لم يكن لديهم جواب.

-- في غرفة الإدارة جلس مدير المدرسة يعمل بجد ونشاط ولقد كان حجم العمل والجهد الذي يقوم به مؤثر وواضح ...و للتخلص من تراكم المرجعين كان يكلم كل خمسة اشخاص معا وكان يحاول الرد على استفساراتهم ويحقق مطالبهم.

-- رغم ذلك اضطر المدير أن يجلس مع قوات الأمن التي جاءت بعد ان احتمى بهم معلم في المدرسة - بعد ان حاول أحد الطلبة - المهملين والذين تجاوز غيابه عن المدرسة عدد أيام حضوره -- والذي يريد أن ينجح -- بالخاوة -- وبتهديد المدرس!!؟؟ ولقد كانت ألفاظه بذيئة وفيها تهجم وعدم مبالاة ... رغم أنه لا زال في الصف الاول ثانوي ... وكان مثل الزنبرك كلما تحدث المدرس كان يرد عليه بقسوة وكان واقفا وقفة المهاجم.

-- طبعا المدير الحكيم والمدرس الخلوق إنتقلوا إلى قاعة أخرى للتحدث مع قوات الأمن ولكن عند خروجهم سمعت المعلم يقول أن الطالب يهدد بالاعتداء عليه أو أنه سيقوم بتكسير سيارته

-- ولطول الإجتماع أنهيت هدف الزيارة تاركين للإدارة المدرسية أن تكمل إجراءاتها ... و لا بد هنا من التذكير أن كثير من الطلبة كانوا خارج سور المدرسة يدخنون وارتفعت شعورهم مثل - أسنام البخت - فوقها سمن (جل مش بلدي) وضاقت بناطيلهم الممزقة وسحلت عن خصورهم إلى حد مستواهم الاخلاقي!؟

-- على الجانب الاخر كان أحد الآباء بصحبة ابنه يشكر مدير المدرسة وكادر المدرسة التعليمي على ما حققة ابنه من تفوق علمي.

-- المدرسة وللإنصاف كانت صفوفها وساحتها نظيفة ... وغرف الكمبيوتر ووسائل التقنية متوفرة ولكن بين الإلتزام التدريسي والانهزام الاخلاقي ... حارت الاسئلة في كثير من اتجاهات التفكير.

-- إن الرسالة التربوية الواضحة المراد بيانها هي: هل أننا فعلا حققنا توازن بين مستويات التعليم ودرجات التربية الأخلاقية ... ولماذا هذا التسيب المدرسي في الصفوف الأساسية مما حدا بأحد مديريات التربية والتعليم في أحد الألوية بتوجيه إنذار عبر وسائل الإعلام لأولياء الأمور أن يراقبوا دوام أولادهم ... بعد أن فقدت المدارس في اللواء طلابها المتسيبين وأصبحت بعض الصفوف خاوية على مقاعدها!!

-- ألم يئن الآوان أن يتم أخذ إجراءات أكثر جرأة بحيث يساهم فيها المعلم وأولياء الأمور ويساعد فيها التربويين المعنيين ... للحد من حدوث انهيار وتراكم معاناة المعلم بحيث يصبح معلم المدرسة مجرد موظف - على نمط مكاتب ورواتب.

-- إن هذه المشكلة توضح أن الأساس في عملية الإصلاح في مجال التعليم المدرسي لن يتم إلا إذا بدأنا من الصفوف الآولى الاساسية ..
"ولا نقول اننا نريد ضابطة أمنية عدلية" .. ولكن بتفعيل القوانين واعادة الهيبة التي فقدت من العديد من المدارس ... واعادة بناء وتاهيل المدارس وخصوصا في المناطق الأكثر عوزا -رغم افتخارالكثيرين - في أحيان أخرى - بمستوى المعلمين والاداريين الطلبة الاردنيين وكذلك مستوى المنهاج المدرسي واعادة تقويم الأولويات والأهداف والنتائج ؟

-- من جانب آخر هل نحن فعلا بجاجة الى ان تقوم الادارة المدرسية بإنشاء غرفة عمليات لمتابعة كل يوم دراسى و من خلالها يتم إخطار أو توجية الجهة المختصة -كما قامت العديد من الدول - بالتعامل وسرعة إنقاذ أي طارىء - وان مثل هذه المتابعات اللحظية لليوم الدراسى ستحد من محاولة لتعطيل أو المشاغبة في الغرف الصفية والمدارس التعليمية؟

*(خبير في التعليم في أمريكيا والمانيا والاردن)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/05 الساعة 12:33