اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أين تذهب الـ 300 مليون دينار سنوياً؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/25 الساعة 06:23
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

كلما نشأت الحاجة لزيادة الإيرادات تتجه الأنظار إلى زيادة الضرائب والرسوم على السلع الكمالية وخاصة التبغ والكحول، وكأن الإجراء دائما يؤدي إلى عكس النتائج المطلوبة، فالضريبية تنخفض والتهريب ينشط لكن الحكومات تعيد الكرة.

الضرائب الفائتة على الخزينة تذهب الى جيوب المهربين ومصانع الدخان في المناطق الحرة والتنموية فالجزء الأكبر من استهلاك السجاير يعتمد على التهريب. ويباع الدخان المهرب في الشوارع لأن الرسوم الإضافية تخدم المهربين.

لم تأت الرياح كما تشتهي السفن, والتوقعات بأن تحقق الاجراءات الحكومية لمنع استيراد معدات تصنيع الدخان ومدخلات الانتاج ومنع اقامة مصانع غير مرخصة واستخدامها في التهريب إيرادات قدرها 120 مليون دينار لم تصب أهدافها فتراجعت إيرادات ضريبة المبيعات والسبب كما تراه الحكومة هو زيادة تهريب الدخان وقد كان يفترض أن يزيد تفكيك شبكة تهريب السجائر العائدات للخزينة.

الحكومة ذهبت إلى النتائج فقررت تنظيم عمليات إدخال كميات الدخان للمسافرين مع أن أصل المشكلة تكمن في الدخان الذي يخرج من المناطق الحرة بنية التصدير ليعود مهرباً إلى الأردن ويباع في الأسواق بدمغة "مخصص للتصدير"!.

منذ بداية العام الجاري ضبطت الجمارك أكثر من 700 ألف كروز دخان مهرب داخل السوق أو عبر المنافذ الحدودیة غالبيتها عبر المعبر الحدودي مع سوریة "جابر" فإيردات الحكومة من الدخان انخفضت بسبب التهريب إلى 105 ملايين دينار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

في تصريح لوزير المالية أن تهريب الدخان هو أحد أسباب تراجع الإيرادات الحكومية ولكنه ليس السبب الرئيس، فتغير سلوك المستهلك سواء بوجود بدائل للدخان وهي السيجارة الإلكترونية من جهة، إلى جانب الوضع المادي الصعب للعديد من المواطنين من جهة أخرى من أسباب تراجع مبيعات الدخان التي تجلب للخزينة نحو مليار دينار ومثلها من المحروقات.

حصة الحكومة من ثمن السجائر المحلية تبلغ 85 %، بينما تغطي الـ 15% المتبقية كلفة المادة الخام وتكاليف التصنيع والأرباح وضريبة الدخل.

هذه النسبة العالية تذهب إلى المهربين ومصانع المناطق الحرة بنسبة أكبر وهي بحدود خسارة الخزينة من التهريب والتي تتجاوز 300 مليون دينار سنوياً.

ضبط الحدود ومنع التهريب حق على الحكومة أن تفرضه بقوة, لكن عليها أيضاً أن تدرس بعناية أثر الضرائب العالية في نشوء هذه الاختراقات. الرأي

qadmaniisam@yahoo.com

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/25 الساعة 06:23