اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

200 هواية في خط ناقل مياه الديسي.. تصليح أعقد وأصعب الأحوال الفنية 6 إلى 8 ساعات.. فلماذا 5 أيام

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/23 الساعة 20:15
مدار الساعة,وزارة المياه والري,سلطة المياه,عمان,قائمة,

مدار الساعة - لم يقنع حديث وزارة المياه أن اعتداءً وقع على خط ناقل مياه الديسي في منطقة الجفر سيؤدي الى ايقاف الضخ من هذا المصدر الرئيسي الهام لمدة خمسة ايام، المواطنين.

عدم الاقتناع هذا مرده، إن استبعدنا موضع الشركة التركية، أن مشروع خط ناقل مياه الديسي، يحوي حوالي ٢٠٠ هواية تقريباً، حيث هنالك هواية ما بين كل كيلو ونصف الكليو إلى ٢ كيلو، وذلك وفق مخطط المشروع الذي اطلعت عليه "مدار الساعة".

ووفق مسؤول مياه سابق سألته مدار الساعة فإن الهوايات مصممة بحيث تكونً قادرة على تفريغ او تعبئة الجزء المعني خلال ٢٤ ساعة، مشددا على أن "تصليح الهواية لأي كادر من مهندسين مختصين وفنيين زيادة يستغرق ٦-٨ ساعات في اعقد وأصعب الأحوال الفنية، الا إذا كانت قطع الغيار غير متوافرة".

وبحسبه بسيطة ووفق تعليق لأحد المطلعين فإن اعتداء أو تعطلاً لعدد من الهوايات في السنة قدي يتسبب بقطع المياه لمدد كبيرة.

وكان مصدر شدد في حديثه لمدار الساعة على أن الهويات "لو قمت بازاحتها من مكانها لا توقف مشروعاً بالاضافة إلى أن عليها بلاطة بوزن واحد طن اضافة ايضا إلى ان الخط مراقب على مدار الساعة بدوريات من السلطة والشركة والبادية".

وكانت وزارة المياه والري / سلطة المياه أعلنت ان اعتداءً وقع على خط ناقل مياه الديسي في منطقة الجفر سيؤدي الى ايقاف الضخ من هذا المصدر الرئيسي الهام اعتبارا من صباح يوم الاحد القادم الموافق 25/8 ولغاية مساء يوم الخميس 29/8 حيث ستتأثر مناطق العاصمة عمان والزرقاء ومحافظات الشمال بشكل مباشر بهذا التوقف الطارئ بسبب الخطر الذي سببه الاعتداء على منظومة الخط الناقل الاستراتيجي.

واوضحت ان اعتداءً وقع على احدى الهوايات الرئيسية الموجودة على طول مسار الخط في منطقة الجفر تسببت بكسر مصدر الهواية قطر (200ملم) 8 انش البالغ ضغطها (12بار) وبشكل غريب من قبل مجهولين مما ادى الى تسرب نحو (100 م3/ساعة) وقد تزداد الكمية تباعا بهدف سقاية الماشية في المنطقة وانسياب المياه الى الاودية المجاورة لري مزروعات مما يوجب الوزارة/ سلطة المياه والشركة المشغلة لمنظومة وناقل الديسي بوقف الضخ كليا لاجراء الاصلاحات الفورية حماية لمنظومة الخط.

سؤال لوزارة المياه، كم قيمة المبالغ المترتبة للشركة التركية القائمة على تنفيذ المشروع. مصادر مدار الساعة تقول 32 مليون دينار.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/23 الساعة 20:15