اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مفاجأة في ايقاف الضخ من مياه الديسي.. الحكومة لم تدفع 32 مليون دينار للشركة التركية.. والمياه تنفي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/23 الساعة 16:22
مدار الساعة,وزارة المياه والري,سلطة المياه,عمان,صحة,قانون,امين عام,

مدار الساعة - لم يكن مصدر "مدار الساعة" داخل وزارة المياه والري / سلطة المياه متفقاً مع بيان الوزارة حول ايقاف الضخ من مياه الديسي، الذي أعلنته الوزارة أمس.

المصدر قال لـ"مدار الساعة" إن سبب إيقاف الضخ من خط ناقل مياه الديسي أن "الحكومة لم تدفع للشركة التركية جاما مشغل المشروع منذ اربعة اشهر حيث تطالب بـ ٣٢ مليون دينار".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، لحساسية الموضوع، أن "الشركة التركية قامت بايقاف الضخ حتى تضغط على الحكومة لدفع المبلغ".

المصدر قال إن الشركة التركية أنذرت الحكومة 48 ساعة لدفع المبلغ وإلا ستضطر لقطع المياه، ما دعا الحكومة الى اصدر بيانها حول وجود اعتداء سيوقف الضخ لحين توفير المبلغ ومن ثم اعادة الضخ".

وكانت وزارة المياه والري / سلطة المياه أعلنت ان اعتداءً وقع على خط ناقل مياه الديسي في منطقة الجفر سيؤدي الى ايقاف الضخ من هذا المصدر الرئيسي الهام اعتبارا من صباح يوم الاحد القادم الموافق 25/8 ولغاية مساء يوم الخميس 29/8 حيث ستتأثر مناطق العاصمة عمان والزرقاء ومحافظات الشمال بشكل مباشر بهذا التوقف الطارىء بسبب الخطر الذي سببه الاعتداء على منظومة الخط الناقل الاستراتيجي.

واوضحت ان اعتداءً وقع على احدى الهويات الرئيسية الموجودة على طول مسار الخط في منطقة الجفر تسببت بكسر مصدر الهواية قطر (200ملم) 8 انش البالغ ضغطها (12بار) وبشكل غريب من قبل مجهولين مما ادى الى تسرب نحو (100 م3/ساعة) وقد تزداد الكمية تباعا بهدف سقاية الماشية في المنطقة وانسياب المياه الى الاودية المجاورة لري مزروعات مما يوجب الوزارة/ سلطة المياه والشركة المشغلة لمنظومة وناقل الديسي بوقف الضخ كليا لاجراء الاصلاحات الفورية حماية لمنظومة الخط .

المصدر شدد في حديثه لمدار الساعة على أن الهويات "لو قمت بازاحتها من مكانها لا توقف مشروعاً بالاضافة إلى أن عليها بلاطة وزن ا طن اضافة ايضا إلى ان الخط مراقب على مدار الساعة بدوريات من السلطة والشركة والبادية".

إقرأ أيضاً: المياه : اعتداء سيوقف ضخ مياه الديسي لعمان والزرقاء ومحافظات الشمال اسبوعاً (فيديو وصور)

وفور نشر مدار الساعة؛ نفت وزارة المياه والري /سلطة المياه وشركة مياه الديسي (ديواكو) ما اوردته احدى المواقع الاخبارية بان سببب وقف ضخ الديسي هو مستحقات مالية للشركة مؤكدين ان هذا عار عن الصحة ولا اساس له وان الاعتداء مؤخرا على ناقل الديسي هو سبب وقف الضخ لاجراء اصلاح الخط وبشكل عاجل.

واستهجن مدير عام شركة مياه الديسي (ديواكو) توسون كراي تلفيق مثل هذه الاخبار غير الصحيحة مشددا على ان اعتداء وقع على الخط في منطقة الجفر اوجب وقف الضخ لاجراء صيانة عاجلة مشيدا بالتزام الوزارة بتسديد المستحقات المالية وفق البرنامج المتفق عليه مضيفا ان الشركة ستتخذ كافة الاجراءات القانونية بحق من ينتحلون صفتها ويروجوا لاخبار عارية عن الصحة.

من ناحيته اكد مساعد امين عام سلطة المياه الناطق الاعلامي عمر سلامة ما اكدته شركة مياه الديسي نافيا التوقف بسبب مستحقات مالية وان الوزارة/ سلطة المياه تسدد التزاماتها تجاه الشركة في موعدها واخرها دفعة بقيمة (8,7) مليون دينار بتاريخ 8/16 .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/23 الساعة 16:22