اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كيف سيكون العالم العربي بعد 25 عاماً؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/15 الساعة 01:15
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

سؤال يبدو أنه صعب ومعقد ومحير. سؤال يتكرر على المسامع، وأكثر ما تواجهه في الحوارات واللقاءات السياسية والاعلامية. حتى الخيال غير قادر على تصور الخروج من اللحظة الراهنة. المآسي العربية لم يفلت منها ولا بلد عربي، مآسٍ صادمة وفاجعة، ولم يعد العربي قادرا على امتلاك الشعور بالصدمة.
القدس وفلسطين وأضيفت سوريا واليمن والعراق وليبيا الى كتالوغ المآسي العربية. سوريا أضيفت الى القائمة، وأصبح الموت والدمار والخراب السوري خبرا يوميا روتينيا. وأكثر من خيبة أمل تشعر بها وأنت ترى بلدا عربيا دمر وهدم وشرد شعبه. لم تعد قادرا على تحمل ما ترى على الشاشات، أحيانا يكون الصمت أبلغ جوابا وعدم الإجابة هي الموقف الصائب والمثالي.
ما عاد من الممكن طرح سؤال عن المستقبل العربي، أي مستقبل واللحظة الراهنة منفلتة بالفوضى والخراب والدمار والضياع والسقوط المدوي. والغموض أحيانا يكون حاملا لمتعة وقسوة.
كيف يمكن أن تتخيل مستقبلا عربيا؟ حتى بالخيال السؤال قاسٍ وضاغظ، ومربك.
على› الفيس بوك› وصلتني رسالة طريفة لنشرة أخبار تذاع في عام 2040.
ومن حقيبة الاخبار :
*دولة عربية تحتفل تركيب أول اشارة ضوئية في شوارع العاصمة.
* عربي يكتشف برنامجا الالكترونيا للاستشعار عن بعد، واخر يكتشف لقاحا مضادا لامراض الايدز والفيس بوك والتويتر والواتس اب.
*صحفية عربية يتصدر صفحتها الاولى خبر للمعارضة، وبيان لقوى سياسية شعبية تنتقد سياسات الحكومة.
*مرسوم يسمح لموظفي القطاعين العام والخاص بالدوام بـ»لباس كاجول وشورتات « ابيض واسود.
*اعفاء من ضريبة الهواء، وابقاؤها على الحياة، وتوجه حكومي لاقرار ضريبة على الموت.
* سريلانكا تطرد ثلاثة آلاف خادمة عربية.
* الشرطة العربية تقبض على مواطن مبتسم، وتحويله الى النائب العام لفتح تحقيق تكشف ملابسات الابتسامة ودوافعها.
* وزارة الداخلية في إحدى الدول تحذر من استخدام الصواريخ في الأفراح.
* فتوى تثير جدلاً واسعاً : الطلاق بواسطة الواتس اب غير جائز.
**
فنتازيا، وليس أكثر من حفلات لتلطيم الوجوه وتقيطع الاواعي، وتعذيب الذات ونحرها، حفلات لا ينتصر بها الا المستبدون والظلمة والعبيد وصناع الخرافات والمتآمرين على الاوطان والشعوب، ومن لا نجد في نهايتهم سوى بطولات سوداء فاضحة وقاتمة.
الاستعمار ومراكزه التقليدية هم من يتخيلون مستقبلنا ويدبرون واقعنا، وحتى أن الخيال يرفضنا وسط ما نعيش من وحشية وقتل وتآمر على الذات وأولاد الجلدة، وحقد بيني وأسافين واستعانة بالآخر. ربما يكاد يكون السؤال عن المستقبل مستحيلا؟
الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/15 الساعة 01:15