اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

العيد والضحية والصيف!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/06 الساعة 01:02
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

اعلان تجاري على» الفيس بوك» لاضاحي العيد يثير سخرية الأردنيين. وأول سؤال دب على مسطحات الفيس بوك البيع كاش أو بالاقساط؟ والاردنيون على خلاف ما كانوا يعرفون به من كشرة ومزاج ثقيل باتوا من الحسرة وقلة الحيلة منتجي نكت مشحونة برموز ورسائل ثقيلة.
خاروف العيد، ماذا قسمناه على 3 أعياد، أي 3 سنوات. وهل يجوز أن يتشارك اربعة اشخاص في الاضحية الواحدة ؟ وطيب ليش ما نضحي على جاجة أو ديك رومي أوفر وأقل سعرا؟ ومفارقات كثيرة يصعب سردها هنا.
فمن يتصور أن مواطنا اعترف بانه مازال يدفع ثمن أضحية اشتراها بالتقسيط قبل 3 أعوام. ومواطن أخرى يقول أنه اخذ قرضا من بنك اسلامي، وثمن الضحية زاد ضعفين، ومازال كل شهر يدفع 40 دينارا من ثمن الأضحية الذي لا يقبل الانتهاء.
التفكير المبكر بالاضحية لربما عنوان صاعق لعجز وانكفاء، وقلة حيلة تواجه الاردني الخارج من أحمال صيف شديد الحرارة، ومازالت مديونية شهر رمضان وعيد الفطر لم تنتهِ، وحتى تجد نفسك أمام اعلان لاضاحي العيد.
الاعياد ورمضان وعودة المدارس والصيف هي مواسم طوارئ تقليدية تكشف صعوبة الوضع المعيشي والاقتصادي للعائلة الاردنية متوسطة ومحدودة الدخل. فماذا يفعل من يقبض 400 دينار بالشهر؟ وماذا يفعل أبو راتب تقاعدي لا يزيد عن 300 دينار شهريا؟ وماذا يفعل رب اسرة أولاده الاربعة في مدارس، وبانتظار عيد الاضحى وعودة المدارس؟
حتى الخطط الاقتصادية المنزلية التقليدية فشلت. وعلى طريقة الجمعيات في الحارة ومكان العمل، وتقوم على تجميع مبلغ مالي بين الاصدقاء، وكل شهر يقضبه شخص واحد، ما عاد فاعلا وناجعا .فما أن تكتمل دورة الجمعية حتى يكون الموظف قد استدان بقدر قيمتها عشرة أضعاف، ويعجز أن يدخل في جمعية جديدة.
خطط الطوارئ لنقول ما عادت قادرة على حل أزمة طلبات المعيشة اللامتناهية. فلو أن دائرة الافتاء لهذا العام تعيد تعريف الاضحية وتحديد القادر والعاجز على تقديمها ؟ ولنقول اجتهادا شرعيا أسر شرائح اجتماعية عاجزة ومعدومة وغير قادرة على تقديم الاضحية.
و لو على مدى أبعد تقوم الحكومة بتأجيل موعد عودة الدراسة. فرصة زمنية تسمح للمواطن والعائلة الاردنية بشدشدة أمورها بعد صدمة العيد. ولربما المقترح الثاني فهو الانسب، فلا يحتاج غير قرار من وزير التربية والتعليم، ودون رجوع الى النص والافتاء والاجتهاد الفقهي، وما قد يخلف من جدل وتضارب في المرجعيات والاراء.
صيف هذا العام كما بدا حارا، فانه شديد الوضوح. الاردنيون في دول الخليج يعودون الى البلد ولا يرجعون. والاردنيون المقتدرون وجهتهم في الصيف ليست محلية إنما لدول اخرى في المنطقة. وأكثرهم ارتباطه بالاردن «ترانزيت «. وبمعنى، ولا أسهل من تغيير المكان واستبداله بآخر دون مواربة. فالعلاقة مع المكان سطحية وعابرة ودون روابط نفسية واجتماعية ووطنية.
الحكومة في خطتها لاصلاح وتطوير التعليم، واعلانها عن الالزامية رياض الاطفال.يبدو انها لم تفكر بما قد يواجهه الاردنيون من أعباء مالية، قفزة جديدة في التكاليف من نقل وكتب مدرسية واجور، ومصاريف للاطفال، فماذا ستقضي أجور شهرية لموظفين متهالكة ومحروقة؟
السخرية لا تنقطع، وتتحول الى أدعية وابتهالات على الفيس بوك.. يارب يا عليم يا منتقم يا جبار أعنا على الاسعار. بلا شك أن الضربات موجعة، وعلى كثرها. وهذا العام فان عيد الاضحى وصورة خروف العيد « الاضحية « استفزت كثيرا من الاردنيين مبكرا. ولربما هذا مؤشر لعلامات أخرى فارقة في المجال العام.
الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/06 الساعة 01:02