اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أوكرانيا ثالث أكبر مصدر العسل في العالم (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/28 الساعة 15:34
مدار الساعة,

مدار الساعة - خاص - تزخر الطبيعة البكر في أوكرانيا بالعديد من الموارد الطبيعية ما جعل هذه الأرض تنتج ما تفوق قارة بأكملها على أنتاجه، ولعل الأرض الاوكرانية تنتج خيرات من عسل والبان ومحاصيل زراعية جعلت منها مصدرا للعديد من قارات العالم.

وصلت الاغذية الاوكرانية الى مختلف دول العالم، فالارض الاوكرانية والطبيعة الخلابة ووفرة المياه جعلت من المنتجات الاوكرانية ذات جودة عالية.

تسهم الطبيعة الخلابة في أوكرانيا التي تنتشر فيها الزهور الطبيعية والأشجار النادرة والأجواء المناخية المعتدلة، في انتاج أجود أنواع العسل الطبيعي الذي يعتبر من أشهر أنواع العسل على المستوى العالمي.

وتعد أوكرانيا من بين أكبر 3 دول مصدرة للعسل بعد الصين والأرجنتين، وبحسب الارقام الرسمية الصادرة عن الجهات المختصة فإن أكبر مستوردين للعسل الأوكراني هم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية واليابان والصين والمملكة العربية السعودية، وفي عام 2018 أصبحت أوكرانيا مصدرًا رئيسيًا للعسل إلى الاتحاد الأوروبي.

وبحسب مربي النحل في جبال كربات الاوكرانية فاسيل كيفالوف فأن النحل في أوكرانيا يتغذى على نباتات وأشجار وزهور نادرة، قد لا تتواجد في أماكن أخرى في العلم كما أن النحل في أوكرانيا يتغذى بشكل طبيعي دون أن مواد صناعية أو تدخل بشري.

وقال أن أوكرانيا تحولت الى وجهة للعديد من القادمين من مختلف دول العالم وخاصة الاوروبية للحصول على العسل الطبيعي الذي يساعد في الشفاء من العديد من الأمراض ويعزز مناعة الإنسان.

وبين أن العسل في أوكرانيا ليس مجرد سلعة تباع وتشترى بل هو جزء من الموروث التاريخي في اوكرانيا ويعتبر منتجا خاصة برمزية تقليليدة للأوكران خاصة الذين يعيشون على أعلى الجبال ويربون النحل منذ مئات السنوات.

و تنتج أوكرانيا سنويا أكثر من 70 ألف طن من العسل، لتتبوأ بذلك المرتبة الأولى على المستوى الأوروبي، والثالثة على المستوى العالمي، في حين أن جودة العسل الاوكراني تعتبر من الافضل عالميا.

ويعمل في مجال إنتاج العسل في أوكرانيا، أكثر من 400 ألف مربي نحل، وهو دليل على الأهمية الاجتماعية لهذه الصناعة في حين أن صندوق الإنتاج لديها نحو 3 ملايين مستعمرة نحل، ويتزايد باستمرار مع تزايد إمكانيات التصدير، حيث بلغت صادرات العسل من أوكرانيا في 2014 حوالي 36.3 ألف طن. بمعدل 14.7 طن أو 67.6٪ أكثر من العام الذي سبقه.

وتصدرر أوكرانيا العسل لأكثر من 22 بلدا حول العالم ، مما أهلها للمنافسة في السوق العالمية حول هذا الأمر بعد أن فتحت أسواقا جديدة لتصدير هذا المنتج منها بلجيكا والمجر وأذرابيجان والصين.

وما يميز العسل الاوكراني الطبيعي الجودة العالية والسعر المناسب حيث يعود ذلك الى توفر الطبيعة الخضراء من الأشجار والأعشاب والمحاصيل الزراعيه حيث يتميز بالرطوبة المعتدلة 21% و القوالب السكرية بنسبة 82% واحتواءها على 7%Diastase number ، والاهم من ذلك احتواءه على المضادات الحيوية مثل الستربتومايسين و كلور تتراسكيلين بنِسَب ملائمة.

و في عام 2018 ، دخلت أوكرانيا أعلى خمس دول مصدرة في العالم بعد نيوزلندا والاتحاد الأوروبي وروسيا البيضاء والولايات المتحدة الأمريكية في تصدير الزبده، و المستوردون الرئيسيون للزبدة الأوكرانية - المغرب وهولندا.

كما تبوأت أوكرانيا أعلى 10 من مصدري منتجات الألبان في العالم، وتعتبر من أعلى مزودي الحليب منزوع الدسم في العالم (أكثر من 22 ألف طن في عام 2018)، وتعد أوكرانيا من بين أكبر 3 مصدرين للمنتجات الزراعية إلى الاتحاد الأوروبي بعد الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل.

ومن أفضل 5 منتجات للتصدير الزراعي الأوكراني في عام 2018: منتجات الزبدة ، منتجات اللحوم والدواجن ، سكر الشمندر ، منتجات الشوكولاته بكافة أنواعها، والمخبوزات.





مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/28 الساعة 15:34