اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

رحيل السبسي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/28 الساعة 07:24
مدار الساعة,وفاة,رئيس,العرب,عربية,اقتصاد,الدين,

وفاة الرئيس التونسي طرحت في السياسة التونسية سؤالا عن الديمقراطية التونسية، واختبار حيويتها واستيعابها لحالة ما بعد وفاة الرئيس السبسي، والانتقال الى المربع التالي دستوريا.
الديمقراطية التونسية فتية، ولربما هي البلد العربي الذي نجح في خلق تحول ديمقراطي سلمي بعد ثورة الياسمين في 2011، وسقوط حكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي إثر ثورة شعبية.
العملية السياسية في تونس تقوم على تقاسم السلطة بين حزب نداء تونس، والنهضة الاسلامي، وهذا التقاسم ساعد على الاستقرار السياسي، وخصوصا بعد اغتيال شكري بلعيد القيادي اليساري، وصعود مخاوف من اندلاع حرب اهلية، وعلى خلفية تبني جماعات دينية لعملية الاغتيال السوداء.
ثورة التسويات، والتوافقات وترسيم السلطة وتقاسمها بين الفرقاء جنب تونس الانحدار والانحراف نحو الاستبداد كما جرى في دول عربية، وأبقى الحكم المدني للدولة، وحمى الثورة من الانزلاق نحو الاستبدادية، ومنع وقوع فوضى وصراعات اهلية.
السبسي في السياسة التونسية وريث المشروع الوطني السياسي البورقوبي. وما حمل من أفكار تقدمية في الديمقراطية والمجتمع والحرية والتحرر والدولة والمرأة، والاقتصاد الاجتماعي.
السبسي عاصر اربعة عصور تونسية، ما قبل الاستقلال وحرب التحرير، وما بعد الاستقلال وبناء الدولة، وحكم زين الدين بن علي وثورة الياسمين وما بعد الثورة.
وفاة السبسي تزامنت مع احتفال تونس بالذكرى 62 للاستقلال. رجل كل المراحل، ومهندس تسويات وتوازنات ثورة الياسمين، وصانع الاستقرار السياسي في تونس ما بعد الثورة. ورحيله لربما يضع الديمقراطية التونسية أمام اختبار صعب لقدر ما يرتبط الرجل بتجربة عميقة بالتاريخ التونسي المعاصر.
تونس على موعد قريب من استحقاق لانتخابات الرئاسة كانت مقررة مسبقا قبل وفاة السبسي. بلا شك أن تونس أمام تحدٍّ كبير، فالوضع الداخلي متصدع والازمة الاقتصادية والاجتماعية تكبر وتتصاعد الاصوات الاحتجاجية، والقضايا المعيشية تتصاعد مطالبها، واضافة الى وسط مناخ سياسي اقليمي مشحون.
الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/28 الساعة 07:24