اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

القدس، ماذا بعد عمليات الهدم والجرف؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/25 الساعة 01:31
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

إسرائيل تقوم بأكبر جريمة في القدس، تهجير 500 فلسطيني من منازلهم، وهدم أكثر من مئة شقة في 16 عمارة سكنية في حي وادي الحمص في باهر، وينتظر حوالي 250 شقة مصيرا مشابها. ومن أشد المفارقات أن البيوت المهدمة تتبع اداريا وقانونيا للسلطة الوطنية الفلسطينية، ولكن يبدو أن اسرائيل ما عادت تعترف بالسلطة ولا اوسلو وتوابع ما يسمى الحل السلمي.
تسارع وتيرة عمليات الهدم الاسرائيلي في القدس يعني على المدى القريب ان لا مقدسي سيبقى في المدينة، تفريغها من أهاليها قسريا وبالقسر الطوعي . وهي من الخلاصات الاولية أولية لسيناريو إسرائيلي يمشي ضمن مشروع استيطاني للسيطرة الكاملة على القدس، ولا سيما المناطق المعروفة ب»ج».
الرواية الاسرائيلية الرسمية تبرر عمليات الهدم بانها أمنية بحتة، توفير حماية لمناطق محاذية لجدار العزل. وفيما يجري على الارض بنظر كثيرين عمليات اخلاء جديدة للقدس، وعزلها عن محيطها الفلسطيني، وحيث تصبح غير قابلة للحياة، وتفريغها من السكان، وذلك ضمن سيناريوهات ما يسمى صفقة القرن.
قبل أيام رحل المناضل الفلسطيني رئيس بلدية نابلس رياض الشعكة 76، واحد من رموز النضال الفلسطيني، رحل على صمت، نعاه بقايا من وجدان عربي ما زال عالقا في ذاكرة النضال الفلسطيني. الشعكة تعرض الى 70 محاولة اغتيال فاشلة، وأدت الى بتر ساقيه، وهوصاحب مقولة « إن استاطعوا قطع اقادمي فلن يستطيعوا قطع نضالي «.
ثمة تزامن لافت وقابل للمقاربة بين عمليات الهدم الاسرائيلي وزيارة كوشنير المرتقبة الى الشرق الاوسط ووفاة المناضل الشعكة، وزيارة وفد اعلامي عربي تطبيعي الى اسرائيل. وما راج عن مدون عربي مغمور، سجل انجازا شخصيا واشتهر بفيديو ظهر به مطرودا من القدس والاطفال والمراهقين يلاحقونه بالاحذية والزبالة والنفايات والشتائم والبصق.
عمليات الهدم في القدس، وتهجير المقدسيين مرت دون أي تعليق رسمي عربي إلا من بعض الدول، وغابت عن اهتمامات وسائل الاعلام العربي الكبرى، وكما غاب خبر وفاة المناضل العكشة، وكأن القضية الفلسطينية بكل مفرداتها ما عادت مهمة ولا مؤثرة، وحتى الجماهير العربية فانها تخضع لعمليات غسيل ادمغة ومحو واستبدال في جدولة الاولويات القومية.
تقاطعات رمزية، ولكنها تقرأ في سياق سيناريوهات لتحولات عميقة في الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي. فالسؤال المطروح عن فوارق كبرى بين لحظات هامة في تاريخ المنطقة، 50 عاما من الاحتلال، وماكينة التجريف الاسرائيلي يبدو أنها ستكون كاسحة في الجولات الحالية.
على مستوى المنطقة الصراع يزداد تعقيدا، وايران تتحول الى العدو الاول للدول العربية. والفلسطينيون في أشد حالات العزلة السياسية في المجالين الاقليمي والدولي. زيارات كوشنير الى المنطقة تثير فزاعات صفقة القرن، ولأن يصبح في كل زيارة أن صفقة القرن ستمر سيناريوهات وفقا للمخطط الامريكي -الاسرائيلي لا محالة.
الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/25 الساعة 01:31