اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

FaceApp والبحث عن الزمن المفقود!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/20 الساعة 01:57
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

تطبيق FaceApp فتح بابًا للمواجهة مع الزمن، و شيخوخة محتملة. الصور تناثرت على مسطحات الفيس بوك لشباب ومراهقين بوجوه افتراضية لشيخوخة.
اللعب مع الزمن غدار وماكر، لربما أن كثيرا من مستعملي التطبيق تورطوا، واكتشفوا كم أن حقيقة الحياة فاجعة، وأن العمر لا يعد بالايام والسنين، فهي أكثر ما تهرب من أيدينا!
مع امتداد العمر فان الوقوف أمام المرآة يصبح مزعجا، فماذا عن تطبيق الفيس بوك الجديد، فاضح الزمن، ومعري اليقين بالخلود. فالانسان يحس بالضعف والرعب والخوف أمام ماكينة الزمن، واكثر ما يكرهه الساعة، ومع احترامي للوقت والزمن، وتقديري للادوات الميكانيكية والحسية للشعور بالزمن وانقلاب الايام والشهور والسنين.
خصل الشيب في الرأس بشدة وقارها، ومفعولها بالرشد والحكمة فكم تثير في النفس أوجاعا! الانسان يبحث بصمت عن زمنه، وبمشاعر خافية، وتلمس الجسد برائحة الروح التي تقدر زمنا نفسيا. وهذا لربما ما لم يعرفه الفيس بوك والتطبيق الجديد.
للمسافر زمانان: زمن الوطن، وزمن الرحلة. وللعاشق زمانان: زمن المحبوبة، وزمن الفراق. فليست كل الازمنة تتطابق، وليست كل الازمنة تتشابه، وتتقاطع، فكم من زمن محفور على جدران مقابر الموتى، وهم الاحياء.
التطبيق أعطانا احساسا بالزمن، وإحساس الشيخوخة والكهل، واحساسا بانفراط السنين. وقد جر الزمن أمامه، ونحن نشعر بخوف وقلق من هذه الجرة.
وكما أن الفلاسفة والمفكرين والادباء انشغلوا على مفهوم الزمن وإعادة تركيبه وتفكيكه، فانه « فيس بوك» اختصر وفقا لمنطق زمن التكنولوجيا والاتصالات المستعجل ماذا يعني الزمن ببساطة إذا أردت التفكير به، وتصوره حسيا؟
«فيس بوك» أراد القول أن ثمة ما يناقض القدرية والحتمية. وهي من أبواب الفتوح في العلوم الحديثة، الانسان والصدفة، وعبقرية الممكن. في المختبر البيولوجيون انشغلوا على تفكيك وقراءة الخرائط الجينية للانسان. استشراف بيولوجي للانسان قبل الولادة والحياة. فكم أن العلم وضع الزمن تحت مشارح لربما لم تسر العقائديين والايدولوجيين المؤمنيين، ولكنها اعلنت حربا على المجهول ولاثبات أن العقل لا يعرف المستحيل.
الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/20 الساعة 01:57