اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اتفاقية بين «البيئة وبنك تنمية المدن والقرى والمعهد العالمي للنمو الأخضر» (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/18 الساعة 13:30
بنك تنمية المدن والقرى,مدار الساعة,وزارة البيئة,مذكرة,الأردن,وزير,الاردن,اقتصاد,الشامل,

مدارالساعة - وقعت وزارة البيئة مذكرة تفاهم مع بنك تنمية المدن والقرى والمعهد العالمي للنمو الأخضر، لتوثيق الشراكة مع المعهد العالمي للنمو الأخضر ورفع جاهزية بنك تنمية المدن والقرى للحصول على الاعتمادية من صندوق المناخ الأخضر يأتي ذلك ضمن الجهود المبذولة من قبل الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة البيئة لمواجهة آثار التغير المناخي، والاستفادة من الصناديق العالمية التمويلية المتاحة لتنفيذ مشاريع في هذا المجال.

ووقع مذكرة التفاهم مندوبا عن وزير البيئة الامين العام للوزارة المهندس أحمد القطارنة ومدير عام بنك تنمية المدن والقرى المهندس أسامة العزام و ممثل المعهد العالمي للنمو الاخضر المهندس أحمد العمرة يجدر بالذكر بأنه تمت المصادقة على الخطة الوطنية للنمو الأخضر من قبل مجلس الوزراء في فبراير 2017. حيث تعتبرخارطة الطريق الوطنية لتأمين الحصول إلى التمويل.

ومن خلال هذه الشراكة وتطبيق الاعتماد الناجح للصندوق، سوف يتمكن بنك تنمية المدن والقرى من دعم وزارة البيئة في الحصول على تمويل مشاريع لمواجهة آثارالتغير المناخي ، ودمجها بشكل أفضل مع خطط عملها الوطنية للمناخ ، وبناء القدرات للعمل على التخفيف والتكيف مع تغير المناخ.

يذكر انه تم اختيار بنك تنمية المدن والقرى من خلال اجراءات شفافة ومعايير واضحة لتقييم الجهات المتقدمة، حيث ركزت المعايير على الجوانب المالية والبيئية والاجتماعية.

ومن خلال تأهيل البنك ليصبح جهة معتمدة من قبل صندوق المناخ الأخضر، سيكون بنك تنمية المدن والقرى قادراً على طلب تمويل لمشاريع المناخ في الأردن واستلام تلك الأموال مباشرة من الصندوق. ويقوم أيضًا بإدارة ومراقبة تنفيذ تلك المشاريع. يضمن صندوق المناخ الأخضر من خلال عملية الاعتماد أن تتمكن المؤسسة الوطنية من إدارة التمويل وتنفيذ المشاريع بنجاح. وستعمل جميع اطراف مذكرة التفاهم الممثلة بوزارة البيئة و المعهد العالمي للنمو الأخضر مع بنك تنمية المدن والقرى خلال الاثني عشر شهرًا القادمة لضمان تطبيق الاعتماد الناجح من خلال توفير الدعم الفني اللازم لتلبية جميع المتطلبات.

ومن الجدير بالذكر ان صندوق المناخ الأخضر هو صندوق عالمي يسمح للمؤسسات الوطنية بأن تصبح معتمدة للحصول على تمويل للمشاريع الوطنية المتعلقة بتغير المناخ. كما أنه يوفر الدعم الفني للسلطات الوطنية المعنية والمؤسسات المرشحة التي تسعى للحصول على الاعتماد من لتعزيز القدرة الوطنية على المشاركة مع الصندوق وتنفيذ المشاريع.

وكان الصندوق وافق في ابريل من العام الماضي على مشروع تحسين جاهزية الاردن للحصول على تمويل مشاريع التغير المناخي من صندوق المناخ الأخضرضمن اطار التعاون العالمي.

والمشروع عبارة عن جهد مشترك بين وزارة البيئة التي تعمل كهيئة وطنية معينة لصندوق المناخ الأخضر في الأردن، والمعهد العالمي للنمو الأخضر، وهي وكالة حكومية دولية تهدف لدعم وتعزيز النمو الاقتصادي القوي والشامل والمستدام في البلدان النامية. تجدر الإشارة إلى أن المعهد العالمي للنمو الأخضر يعمل في الأردن منذ عام 2015،.

ويسعى مشروع تحسين الجاهزية إلى دعم اعتماد مؤسسة وطنية للوصول المباشر إلى إطار التعاون العالمي، ووضع خطط للمشاريع ذات الصلة بتغير المناخ للتمويل المحتمل للصندوق.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/18 الساعة 13:30