اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ارتفاع نسبة الحوادث المرورية في الأردن منذ بداية 2019

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/16 الساعة 08:22
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - ارتفعت نسبة الحوادث المرورية 4 %، والوفيات الناجمة عنها 3.6 %، خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفق إحصاءات إدارة السير المركزية التابعة لمديرية الأمن العام .

وحسب إحصاءات “السير”، فإن العدد الكلي لحوادث السير بلغ 77815 حادثًا، خلال الفترة نفسها، مقارنة بـ74822 العامة الماضي، فيما بلغ عدد الوفيات الناجمة عن تلك الحوادث 288 وفاة، مقارنة بـ278 العام الماضي، أي بارتفاع نسبته 3.6 %.

وشمل الارتفاع أيضًا أعداد المصابين جراء الحوادث المرورية، إذ خلال النصف الأول من العام الحالي 8128 إصابة، مقارنة بـ8057 حالة العام الماضي، أي بنسبة ارتفاع 0.9 %، حسب إحصاءات “السير”.

وفيما ارتفعت الحوادث المرورية والوفيات الناجمة عنها، انخفض عدد الحوادث البشرية، خلال النصف الأول من العام الحالي، إذ بلغت 5136 حادثًا مقارنة بـ5153 العام الماضي، أي بانخفاض نسبته 0.3 %.

وحسب إدارة السير المركزية، فإن السلامة المرورية في الأردن تحتل موقعا متوسطا بين دول العالم، بالرغم من الزيادة في أعداد السكان والمركبات، قائلة إن إجراءات وخطط واستراتيجيات مديرية الأمن العام ركزت على “تأمين حركة مرورية آمنة، والحد من الازدحامات، ورفع مستوى الوعي والتثقيف المروري لدى شرائح المجتمع كافة، والنهوض بكفاءة العاملين وتوظيف التقنيات الحديثة والتكنولوجيا في مجال العمل المروري”.

وأفادت الإحصاءات أن فئة الشباب هي أكثر الفئات العمرية تضررا بحوادث السير، إذ بلغت نسبتهم 45 %، بينما كان 52 % من السائقين المشتركين بحوادث مرورية نتج عنها إصابات تتراوح أعمارهم ما بين 21 و38 عامًا.

وقال مصدر أمني إن من شأن التعديلات القانونية التي ستجري على قانون السير، الذي سيعرض على مجلس النواب خلال الدورة الاستثنائية التي تلتئم بـ21 من الشهر الحالي، “ضبط بعض أنواع المخالفات والتصرفات من قبل سائقي المركبات”.

وأكد ضرورة إعادة النظر بالسلوكيات المجتمعية ورفع الثقافة وتعزيز قيم الالتزام بالقانون والتسامح والمحبة والارتقاء بمنظومة الأخلاق بشكل عام.

من جهته، قال رئيس الجمعية الأردنية للوقاية من حوادث الطرق المهندس نزار العابدي إن الأسباب الرئيسة لحوادث السير تتمثل بـ”السرعة الزائدة، واستخدام الهواتف الخلوية أثناء القيادة”.

وفيما يتعلق بارتفاع الحوادث المرورية والوفيات الناجمة عنها، حمل العابدي مسؤوليتها العظمى للسائق، فيما تتحمل الطرق والمركبات النسبة الباقية، داعيًا إلى ضرورة تعزيز الثقافة المجتمعية التي تشمل الأسرة والمدرسة والجامعة ومؤسسات المجتمع المدني.

من ناحيته، قال الناطق الاعلامي في وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد إن “التربية” تعكف بشكل دوري من خلال التعاون مع الجهات المعنية على عقد محاضرات توعوية وتثقيفية لطلبة المدارس على مستوى المملكة لكيفية التعامل مع الطريق وكيفية عبور ممرات المشاة

يُشار إلى أن عدد سـكان المملكة قد وصل لنحو 10.3 مليون نسمة، بينما وصل عدد المركبات المسجلة إلى مليون و637 آلاف و981 مركبة. وضاعفت تعديلات مشروع القانون المعدل لقانون السير الغرامات المالية على السائقين المخالفين وتحديدا المخالفات الخطرة، التي تتسبب بإزهاق الأرواح، بعد إخضاع القانون لتعديلات طالت 25 مادة فيه.

وجاء في الأسباب الموجبة لتعديل القانون، أنه “نظرا للازدياد الكبير في أعداد المركبات والسائقين، ولمواكبة التطورات الفنية التي طرأت على أنواع المركبات ومواصفاتها وتجهيزاتها، ولتحقيق السلامة المرورية والإسهام في الحد من الحوادث المرورية من خلال تشديد العقوبات على المخالفات التي تتسبب بشكل مباشر أو غير مباشر في إزهاق الأرواح” وهو ما استدعى مضاعفة الغرامات المالية على مكرري المخالفات التي تشكل خطورة على مستخدمي الطريق والممتلكات العامة والخاصة. ومن التعديلات التي تتضمنها القانون المعدل وتضمنت مسودة التعديل تشكيل مجلس اعلى للسلامة المرورية يتولى تنظيم جميع الشؤون المتعلقة به بما في ذلك رئاسته والعضوية فيه ومهامه وصلاحياته واجتماعاته بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية. كما تضمنت تعديل الفقرة (ج) من المادة 3 بإضافة البند 5 إليها المتعلق بالمركبات المصممة لأغراض محددة للعمل داخل الأماكن والساحات المغلقة والمسارات الخاصة خارج الطريق أو في ميادين مخصصة لها أو السيارات الصغيرة المصممة للأطفال، حيث حدد القانون هذه المركبات والسيارات واستعمالاتها بموجب تعليمات تصدر لهذه الغاية.

واضاف القانون المعدل (الورثة) فيما تعتمده ادارة الترخيص بشأن الوكالات، و “فك الرهن” اذا تبين لإدارة الترخيص وجود قيد يمنع نقل ملكية المركبة او ان المركبة مرهونة حيث لا يجوز نقل ملكيتها الا بعد رفع القيد او موافقة الدائن المرتهن. كما أعطى القانون المعدل لمالك المركبة التـي مضى على انتهاء ترخيصها ثلاث سنوات فأكثر وسبق وأن تصرف بهيكلها أن يطلب من إدارة الترخيص شطبها وإلغاء قيودها من السجلات وعليه في هذه الحالة تقديم تعهد عدلي بقيمة تعادل مثلي القيمة السوقية للمركبة تدفع للخزينة إذا ثبت عكس ذلك.

(الغد)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/16 الساعة 08:22