اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أنا أشجع الجزائر!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/16 الساعة 01:09
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

من أفضل نتائج كرة القدم احياء المشاعر القومية والعروبية. في بطولة الامم الافريقية المقامة حاليا في مصر كان لافتا ليلة اول البارحة الاحد كيف أن الاردنيين فرحوا وغضبوا معا، فرحوا بفوز الجزائر على نيجيريا، وغضبوا من خسارة تونس أمام السنغال.
كرة القدم هي أكثر لعبة رياضية في العالم منتجة للشوفانية الوطنية والقومية. ولربما أن الشعوب العربية بحاجة الى مشاعر وطنية متضخمة، وبحاجة تعويضية لنقص في الوجوب الوطني. وكرة القدم وان كانت مجرد رياضة الا أنها تصنع وجدانا جمعويا، وتستفز الذاكرة والمشاعر الوطنية والقومية، وتولد سؤالا ولو طارئا عن الانا والاخر.
ما يعني أن الجزائر في معركتها الكروية ضد السنغال لن تكون وحيدة، من ورائها جمهور عربي من الماء الى الماء، ينشد النصر والفوز للجزائر، ومحاربي الصحراء.
في المقابل فان كرة القدم ولدت حروب كراهية بين الدول العربية، كما وقع بين مصر والجزائر، والمغرب وتونس ايضا. ولكن في البطولة الافريقية المقامة حاليا في مصر طوى المصريون والجزائرون صحفة الفتنة والخلاف التي وقعت في زمن غابر، رغم ان المدرجات والجماهير قد شابها اشتباكات ومشادات لفظية عنيفة.
هزائم كرة القدم صادمة وتبكي الشعوب. المعادلة كما يبدو ليست كروية بحتة، وإنما ثمة مس للوجدان الوطني والقومي. الخسارة الكروية أحيانا تربط بخسارات سياسية وعسكرية، وخصوصا لدى الشعوب المجروحة ذاكرتها بالهزائم كالعرب مثلا، هزيمة 67، وهزائم الاستعمار الاجنبي، والحروب الاهلية العربية، وانهيار الدول.
في الرياضة تستحضر ذاكرة كامنة في اللاوعي الجمعوي، وهي نزعة للبحث عن أي نصر وفوز، وفرح. العرب مخنوقون وجدانيا، يواجهون أقصى تحديات احترام الذات.
ففرحة الصيني أو الكوري أو الياباني في فوز كروي لربما تكون مختلفة لحد بعيد. فهو يتلقى يوميا مشاعر عامة مضاعفة تعظم روحه الوطنية والقومية. هواوي في الصين عبقرية نصر في تكنولوجيا اقتصاد وعلوم الاتصالات الحديثة. فالنصر حدوتة يومية تلوح في الافق العام من السياسي والاقتصادي والعلمي والتعليمي والثقافي. دولة تفكر مثلا في غزو الفضاء، فكيف تكون المشاعر الوطنية لشعبها؟
نزعة الكرة تقوى لدى الشعوب الفقيرة والضعيفة، من ترى بلاعب كرة القدم مقاتلا وجيشا كبيرا، ومن يذهبون في خيالهم الجمعوي الى صناعة النصر الرياضي لكتالوغ مجازي لانتصار أمة وشعب ووطن.
تبقى كرة القدم بعيدا عن تفكيك وتشخيص الشخصية العربية مرضا وهوسا وغراما لدى الجماهير. ومن فوق متعة الفرجة على لعبة كرة قدم، هناك من لا يحبون كرة القدم، لا يشعرون بالمتعة عند الفرجة الا أنهم يصابون بهوس المتابعة. ثمة ما يوجب خضوعه الى الفحص النفسي.
الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/16 الساعة 01:09