اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عاطف الطراونة: لن أترشح للانتخابات النيابية المقبلة (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/15 الساعة 18:27
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة لا يمكن ان يكون هناك تغيير ملموس لتنشيط الحياة السياسية والحزبية الا اذ ورد تعديل جوهري على قانون الانتخاب يضمن وجود قوائم حزبية ذات برامج وطنية فاعلة .

حديث الطراونة جاء في حوار مفتوح مع الإعلاميين بمبنى مجمع الأعمال استضافه المنتدى الإعلامي الذي أطلقه مركز حماية وحرية الصحفيين بدعم مع شركة زين.

واكد الطراونة على ضرورة ان يكون هناك تغييراً ايجابياً في مواد قانون الانتخاب تشترط على من يريد الترشح للانتخابات ان يكون ضمن قائمة حزبية تفضي الى حكومات برلمانية لافتاً الى ان قانون الانتخاب قادر على صنع قانون أحزاب.

وقال الطراونة خلال الحوار الذي اداره الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور لم أرى في الأفق تعديل جوهري على قانون الانتخاب والحكومة أعلنت مبكراً بانه لن يكون هناك تعديل جوهري على القانون وانما ستكون التعديلات طفيفة وتمس النظام الانتخابي منوهاً الى ان القانون يلعب دوراً كبيراً في نسبة مشاركة المواطنين في العملية الانتخابية.

وحول الحكومات البرلمانية بين الطراونة انها لا تتشكل الا عبر وجود كتل تحمل برامج وتكون لها الأغلبية في المجلس او عن طريق ائتلاف مشكل من كتل متعددة تتوافق على برنامج معين وهذا ما نتطلع اليه انسجاماً مع الرؤية الملكية الداعية الى الوصل الى حالة الحكومات البرلمانية.

فيما يتعلق بأداء مجلس النواب أشار الطراونة الى ان المجلس قفز قفزات نوعية على الصعيدين التشريعي والرقابي وكان له دور جلي في كشف ملفات الفساد ومناقشة تقارير ديوان المحاسبة كما كان له دور على الصعيد الدبلوماسية البرلمانية والتمثيل في المجالس الدولية والاتحادات فضلاً عن دعمه للمرأة التي أصبحت تتربع على رئاسة لجان برلمانية دولية معلناً في الوقت ذاته تأييده برفع زيادة تمثيل المراة في مجلس النواب

وأضاف ان الاجدر على من يوجه النقد للمجلس ان يذهب ويمارس حقه الدستوري بالاقتراع ومن غير المنطق ان يقيم أداء المجلس من غاب عن التصويت لافتاً الى انه من الطبيعي ان نجد ان نسبة شعبية المجلس 16% لان نسبة الاقتراع لاتتجاوز 40% والباقي سيكون موقفه حتما ضد النواب الذين نجحوا فمن 1400 مرشح فاز 130 فقط .

وبشان وضع الأردن الداخلي والإقليمي شدد الطراونة على انه لايوجد شيء يهدد امنه واستقراره وقد اثبت الأردن بانه دولة قوية وصاحبة ثوابت وطنية ولديه شعب واع يدرك مصالحه الوطني العليا ولطالما شكل حالة تلاحم وطني في ملفات كصفقة القرن والوصاية الهاشمية لافتاً الى انه ورغم الظروف التي يمر بها والضغوطات الا انه لم يساوم ويقايض على مصالح الدول الشقيقية ولم يتدخل في شؤونها الداخلية .

وأضاف ان الهم الوطني قد تغيير والهم الاقتصادي طغى على المشهد الوطني ونحن الان بحاجة الى أحزاب برامجية داعيا الأحزاب ان تجمع على برنامج وطني شامل يلبي طموحات وتطلعات الشعب الأردني .

وفيما يخص دور المجلس تجاه الشباب ودعمهم لفت الطراونة الى ان نسبة الشباب تشكل 70% من الشعب مشيراً الى اننا تعاملنا معهم كنواب خلال الجلسة غير الرسمية التي عقدها المجلس موخراً والتي خرجت بـ 20 توصية موكداً على ضرورة اعطائهم فرصة لينخرطوا في العمل السياسي .

وأضاف سنقود مبادرة لتعزيز دورهم من خلال فرز أربعة شباب عن كل محافظة بحيث يكونوا بمثابة برلمان ظل وسنفتح لهم ابوابنا ليمارسوا دورهم ونضع كل الأجهزة الإدارية ومركز الدراسات التشريعية في المجلس تحت تصرفهم ونوفر لهم جميع الاحتياجات .

وبالنسبة للقضية الفلسطينية قال الطراونة اننا تعاملنا معها كقضية وطنية واعلنا موقفنا في جميع المنابر باننا ضد صفقة القرن قائلاً بهذا الصدد كان يجب ان لا نمثل باي شيء في ورشة البحرين لنبقى نعبر عن تضامنا مع الاشقاء الفلسطينيين .

وأشار الى ان امين عام وزارة المالية لم يشارك باي حوارات وانما كان حاضراً ليعرف ماذا يدور في الغرف المظلمة.

ورداً على سؤال احد الصحفيين حول سر نجاح الطراونة في رئاسة المجلس لعدة دورات قال الطراونة على الرغم من الهجمات التي تعرضت لها الا انني واثق من نفسي وقادر على تحقيق مصالح الدولة العليا ولست محسوباً على أي جهة فانا عروبي واحب وطني حتى النخاع واذا كان الامر يتعلق بفلسطين ساكون فلسطينيا واذا تعلق بالاردن ساكون اردنيا .

وقال ان تلك الهجمات والشائعات يطلقها العاجزون عن العمل السياسي ومن لديه أي معلومات ضدي عليه التوجه الى المدعي العام فانا اخضع للمحاسبة شأني شأن المواطنين الاخرين .

وجدد الطراونة موقف مجلس النواب من اتفاقية الغاز ورفضه المطلق لها بغض النظر عن قرار المحكمة الدستورية مؤكداً في الوقت ذاته احترامه للدستور وعدم احترامه لتلك الاتفاقية المرفوضة شعبياً .

وبالنسبة لمذكرة حجب الثقة عن الحكومة قال الطراونة انها لم تصل للمجلس أي مذكرة لحجب الثقة .

وحول المجلس النيابي الـ 89 قال الطراونة بانه لم يكن المجلس الاميز في الدولة الأردنية لأننا ومن خلال مركز دراساتنا في المجلس وجدنا بان هناك احداث في مجالس أخرى تفوق هذا المجلس كما ان هناك سياسات واتفاقيات ابرمت منذ 20 عاما ما زلنا ملتزمين بها وندفع ثمنها .

ورداً على سؤال حول سبب تغول الحكومات على مجالس النواب أوضح الطراونة ان هذا التغول جاء عبر تفسير القوانين والتي كانت دائما منحازة للحكومة فضلاً عن عدم قناعة الشعب بان مجلس النواب هو ممثل الشعب ويجب دعمه معنويا واعطاءه حقه بدلا من الانحياز للحكومة .

واعرب عن امله لو كان قانون اللامركزية ضمن القوانين المدرجة على جدول اعمال الدورة الاستثنائية كون المجلس يقود حوار موسع للخروج بنتائج وتوصيات تسهم في إنجاح هذه التجربة .

وقال لدينا حضور مميز في الاتحاد البرلماني العربي ونتحدث باسم الشعب ونعبر عن ضميره العروبي في جميع القضايا .

وردا على سؤال حول نيته بالترشح للانتخابات النيابية المقبلة، قال الطراونة ليس لدي رغبة بذلك ولكن هذا لا يعني اعتزال العمل السياسي..






مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/15 الساعة 18:27