اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

لماذا يكرهون الصحافة؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/25 الساعة 02:26
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

وأكثر ما تسمع من كلام يشتم الصحافة والاعلام. وحوش ضارية كلما وقع طارئ ما، فيفتحون شهيتهم على شتم وسب وقذف الصحافة. من لا يؤمن بالاعلام يسكن في قلبه مستبد صغير.
تسمع الاعلام خرب الدنيا، والاعلام فاسد، والاعلام « ملعون والدين «. وطيب وبعدين ! نعم الاعلام فاسد وخربان ما دام يهلل لفلان وعلان، ويقيم المباخر في حضرات الدراويش ويكون شريكا في معارك الترويض. الاعلام يكون متهما عندما يمتطي صهوته الصالح والطالح.
هناك من يريدون قتل الصحافة. ومثالها، جريدة الدستور التي حاربت بكل المعارك، ولولا في لحظة وجدت ارادة صلبة وجادة في حماية المؤسسة لكان مصيرها هو النهاية، والنهاية دون سؤال ولا جواب.
الصحافة تقاوم، وثمة من يريدون الحياة، ويتشبثون باظافرهم، يريدونها حرة ووطنية ومسؤولة وناهضة، وعاكسة للواقع، وليست طرفا في حروب الترويض والخداع، ولا راقصة في صالات السترة السوداء، صحافة المكاشفة والنقد والمصارحة.
اعداء الصحافة من يأتون لنحرها باسم التطوير والحريات وغيرها. المسألة باتت مكشوفة، ولم يعد يخفى على الاردنيين ماذا يريدون؟ وماذا يتابعون؟ ويعرفون صحافة كبسة الزر، وصحافة من لا صوت لهم، وهذا ما يدفع الى منع اعطاء الحق لمتطفلين بأن يقتحموا المهنة.
مقدمة طويلة شوية. ولكنها محاولة لفهم سر الهجمة على الصحافة والمؤسسات الصحفية. وهي محاولة لتفسير ما أوصل المؤسسات الصحفية الاردنية الى هذا الحال.
و اكثر ما تسمع عن تطوير الصحافة. ولكن عندما يقع توقيف صحفي أو تعديل على تشريع اعلامي او قضية مرتبطة بالاعلام والحريات، فأين يختفون؟ أليس الدفاع عن المهنة كل متكامل ولا يجتزأ. بالمناسبة حارتنا ضيقة كثيرا، وكل واحد معروف رأسه من ساسه، وماذا يسوى في سوق الصحافة والكتابة.
خلص كلامي، ولا اريد أن أطنب في الكلام، ولكن ما اريد الختام به «سيبوا الصحافة في حالها « لانه الطابق مكشوف ومفضوح، والله العليم!

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/25 الساعة 02:26