اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

غصيب يتساءل: لماذا يستأثر الغرب ثقافياً بجل اهتمامنا؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/19 الساعة 19:38
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن


مدار الساعة – د.آمال جبور - قال الدكتور هشام غصيب ، أن الحداثة صورة ثقافية تضم في احشائها علما جديدا، وفضاء فلسفياً جديدا، وبناء سياسيا واقتصاديا جديدا.
جاء ذلك في محاضرته حول "علمنة الفلسفة الأوروبية" التي قدمها في الجمعية الفلسفية الاردنية امس الثلاثاء ، ضمن " ملتقى الثلاثاء الفكري "."
ويتساءل عصيب ، لماذا يستأثر الغرب ثقافيا بجل اهتمامنا على حساب اهتمامنا بالأقاليم الأخرى، كالصين والهند وإفريقيا؟ مشيرا إلى أن هناك سببين رئيسيين لذلك. أولا، ما زلنا واقعين تحت الهيمنة الغربية اقتصاديا وسياسيا وثقافيا.
وثانيا، فإن الغرب كان أول إقليم في العالم تخطى النظم ما قبل الرأسمالية صوب الرأسمالية بكل أبعادها. ومنه انتشرت في العالم أجمع.
ويضيف، يمكن القول إن ذلك جعل من الرأسمالية الغربية الرأسمالية الأنموذجية والأكثر شمولا والأعمق.
ويؤكد عصيب، إن بروز الرأسمالية الأوروبية من قلب الإقطاع الأوروبي شكل ثورة إنتاجية كبرى في تاريخ العالم وصاحبه ثورة ثقافية كبرى اصطلح على تسميتها الحداثة.
والحداثة من وجهة نظر المحاضر، هي ثورة ثقافية تضم في أحشائها علما جديدا وفضاء فلسفيا جديدا وبناء سياسيا واقتصاديا جديدا.
ويرى انها انطوت على بناء دولة سياسية من نمط جديد، هو الدولة البرجوازية الحديثة، وعلى فضاء فلسفي ووعي جمعي جديدين، مشيرا إن العلمانية شكلت بعدا جوهريا من أبعاد هذه الثورة الثقافية. فالعلمانية لا تقتصر على فصل الدين عن الدولة، وإنما تسم جوهريا كل مكونات الحداثة، بما في ذلك الفلسفة. فعلمنة الوعي والفكر كانت شرطا لعلمنة الدولة.
ويقول غصيب إن السمات الرئيسية للعلمانية هي: تهميش المؤسسة الدينية وتحرير السياسة والتربية والتعليم والإعلام والثقافة من سطوتها. وثانيا، علمنة الوعي والفكر، أي نقله من محورية الذات الإلهية إلى محورية الإنسان والذات العاقلة في تفاعلهما مع الطبيعة.
واشار أن الحداثة جاءت كنتيجة لثلاثة أصناف من الثورات شهدتها أوروبا: الثورات الثقافية كالنهضة الأوروبية والثورة العلمية الكبرى والثورة الفلسفية، والثورات الاقتصادية كالثورة الزراعية في بريطانيا والثورة الصناعية في بريطانيا أيضا، والثورات السياسية كالثورة الهولندية في مطلع القرن السابع عشر والثورة البريطانية في منتصف القرن السابع عشر والثورة الفرنسية الكبرى في نهاية القرن الثامن عشر.
وركزعلى علمنة الفلسفة، أي انتقالها من الأديان التقليدية إلى ما يسميه دين العقل تمهيدا لعلمنة الفلسفة كليا، أي نقلها من محورية الذات الإلهية إلى محورية الذات الإنسانية المفكرة، أي محورية العقل البشري.
و توقف عصيب في محاضرته على بعض المحطات الرئيسية في هذه المسيرة: مثل غاليليو، ديكارت، كانط، فخته، هيغل، فويرباخ، ماركس.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/19 الساعة 19:38