ام زيد وابناؤها.. التراث والعراقة بـ «صوت الحاكي» (صور)

مدار الساعة - ايمان ابو قاعود - استطاع الدكتور عمر الدعجة المزج بين التراث والاصالة والثقافة في مقهى تراثي اطلق عليه اسم "صوت الحاكي " نسبة الى جهاز "الجرامفون" الذي استخدم قديما لتشغيل الاسطوانات ليعبر عن فكرة المكان التراثي الثقافي .

"صوت الحاكي" الواقع على الدوار الثالث في العاصمة "عمان" مشروع عائلي تفخر به " ام زيد العليوي" بأنها وابنائها الخمسة أسسوا مشروعهم استكمالا لما بدأ به والدهم " رحمه الله ".

يقول الدكتور عمر الدعجة "لمدار الساعة " نحاول في مشروعنا ان نعود الى قديمنا وتراثنا فبدأنا بغذاء العقل من خلال انشاء مكتبة في المقهى تضم نحو الف كتاب من القانون والسياسة والروايات في مكان يشجع على القراءة واستعارة الكتب لافتا ان المكان سيضم لاحقا منتديات ثقافية لمناقشة الكتب او استعارتها من المكتبة

اما تأثيث المكان فله حكاية اخرى بحسب الدكتور عمر فالسقف من خامة بيت الشعر الذي يوفر الدفء بالشتاء والبرودة في الصيف موضوع بطريقة حديثة تتدلى منه فوانيس كهربائية بشكلها القديم التي كانت تشتعل بإستخدام الكاز اما الجدران المعتقة تزدان باطباق القش القديمة والارضية من الاسمنت الموضوع فوقه "الجاعد " القديم المصنوع من صوف الغنم والبسط اليدوية اما الكراسي والكنب فهي من القماش القديم ايضا .

ويؤكد الدعجة انه قائمة الطعام مرتبطة ارتباط وثيق بالتراث حيث يقدم المقهى الرشوف والمقلوبة والمنسف والاوزي والتحلاية من الهيطلية مصنوعة بايدي سيدات اردنيات لافتا الى ان المشروع يسعى الى تشغيل السيدات في بيوتهن بإشراف مباشر من والدتهم "ام زيد" اما الافطار فهو ايضا من المكونات البيتية كالجبنة واللبنة والسمن البلدي وقلاية البندورة والبيض .

ومن جانبها تفخر " ام زيد العيلوي" بأبنها الخمسة الذين اسسوا مشروعهم فهم يحملون الشهادات الاكاديمية العليا لكنهم يرغبون بان يكون لهم مشروعهم الخاص.

وتؤكد ام زيد انها تشرف بشكل مباشر على السيدات اللواتي يقمن بإعداد الطعام المنزلي كالمقلوبة والاوزي والمنسف اما الرشوف والهيطلية فتقدم من صنع يدها من حليب الغنم الطازج .

وتفخر ام زيد ان ما يميز المقهى تقديم الطعام التقليدي الذي نأكله في بيوتنا خاصة عندما نقدمه لزوارنا العرب الذي سمعوا عن الطبق الاردني المميز ويرغبون بتذوقه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية