الزميل الصحفي عمر الدهامشة.. مبروك الماجستير

مدار الساعة - نوقشت الاحد في جامعة الشرق الاوسط رسالة الماجستير بكلية الاعلام بعنوان :"توظيف النخبة السياسية الاردنية موقع تويتر في نشر المعلومات" للزميل عمر عبدالله الدهامشة بإشراف الدكتور محمد كامل القرعان وعضوية كل من الدكتورة ليلى جرار ممتحنا داخليا والدكتور عبدالكريم الدبيسي ممتحنا خارجيا.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف النخبة السياسية الأردنية من وزراء وأعيان ونواب موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في نشر المعلومات، كما هدفت إلى رصد وتحليل تغريدات النخبة المتواجدين منهم على الموقع ومعرفة المجالات الرئيسية والمضامين في تغريداتهم عبر حساباتهم الموثقة بالاشارة الزرقاء، ومعرفة الدوافع التي حفزتهم لنشرهذه التغريدات والتي تحمل معلومات وآراء متنوعة.

وبينت الدراسة أن 11 وزيرا و4 أعيان و4 نواب لهم حسابات موثقة على تويتر. مما يعني أن هناك 19 حساب فقط من أصل 223 وزير ونائب وعين، أي ما نسبته8.5 %. كما استخدم الباحث المنهج الوصفي، واعتمدت أسلوب تحليل المضمون لجمع البيانات والمعلومات.

وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات التي تتعلق بالنخبة السياسية الأردنية وموقع تويتر وكيفية استخدامهم وتوظيفهم لهذه الموقع في نشر المعلومات والتحليلات. كما حثت الدراسة افراد النخب السياسية في الاردن على استخدام وتفعيل موقع تويتر بشكل رسمي للاحتكاك بالجمهور الداخلي والخارجي والتفاعل مع الاشارات والاقتراحات والملاحظات وأثر ذلك على تشكيل الرأي العام الاردني.

وأشادت اللجنة بالمجهود البحثي للباحث مبينة أن هذه الدراسة هي الاولى من نوعها في هذا المجال، وقررت منحه درجة الماجستير.








التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية