مشروب رائع لصحتك.. إليك فوائد ماء الأرز للشعر والجسم والبشرة

مدار الساعة - عادة ما نرى أمهاتنا ينقعْن الأرز في ماء لدقائق قليلة قبل طهيه على النار. لكن هل خطر ببالك يوماً أن لهذا الماء أهميةً كبيرة وفوائد لا تعد ولا تحصى للشعر والبشرة وصحتنا ككل؟

لنبدأ أولاً مع فوائد ماء الأرز، فما هي؟

الأرز من الأطباق الرئيسية في العديد من البلاد في العالم خاصةً الآسيوية، وكما أدخله الناس في نظامهم الغذائي فقد أُدخل كذلك في أنظمة التجميل. ومن المثير للدهشة أن ماء الأرز الذي يتم التخلص منه في العادة له العديد من الفوائد الجماليّة؛ لأنه يحتوي على فيتامين B، وفيتامين C، وفيتامين E، والعديد من المعادن، وثمانية من الأحماض الأمينية الأساسية.

فوائد ماء الأرز للشعر

يعود تاريخ استخدامه إلى اليابان، حيث كانت النساء يستعملن ماء الأرز للحصول على شعرٍ طويلٍ وجميلٍ.

وتحتوي ماء الأرز على مكوّنٍ يسمّى إينوزيتول، يساعد هذا المكون على معالجة وإصلاح الشعر التالف من الداخل إلى الخارج، ويساعد أيضاً على وقاية الشعر من التلف.

ومياه الأرز عبارة عن سائلٍ حليبي، نتيجةً للنشاء الناتج من الأرز، ويعمل على تقوية جذور الشعر، ويزيد من كثافة الشعر، ويجعله لامعاً وجميلاً.

كما يعمل ماء الأرز على:

تحسين نمو الشعر: إذ يعمل ماء الأرز على معالجة تساقط الشعر، ويحتوي على الأحماض الأمينية التي تعمل على تجديد الشعر وزيادة نموه.

كما يحتوي على الفيتامينات B ،C ،E ، التي تزيد من سرعة نمو الشعر.

التقليل من تقصّف الشعر: تحتوي مياه الأرز على الكثير من البروتينات، التي تساعد على التخلّص من انقسامات الشعر، حيث تحدث نتيجةً لتعرّض الشعر للتلوث الخارجي، ما يساعد الشعر على فقدان صحته، وتعمل الأحماض الأمينية المتوافرة في ماء الأرز على معالجة أضرار الشعر وإصلاحه.

تحسين نسيج الشعر: عند غسل الشعر بشامبو يفضّل غسله بماء الأرز، بدلاً من استعمال البلسم، حيث يساعد ماء الأرز على تحسّن الشعر، وزيادة كثافته، للحصول على شعرٍ صحي وجميلٍ.

حماية الشعر من الأضرار: تساعد مياه الأرز على التقليل من الاحتكاك السطحي، وتحسين مرونة الشعر، وتعمل الكربوهيدرات الموجودة في الأرز، والتي تسمّى إينوزيتول، على معالجة تلف الشعر وحمايته، وتبقى هذه المادة في الشعر حتى بعد إزالة ماء الأرز، ما يساعد على حماية الشعر من التلف.

تقوية جذور الشعر: تحتوي مياه الأرز على العديد من الأحماض الأمينية المفيدة للشعر، وتساعد مياه الأرز على تقوية جذور الشعر، وتزيد من لمعانه ونعومته.

معالجة قشرة الرأس: القشرة هي مشكلةٌ محرجةٌ، تتسبّب في الحكة للرأس، وتساعد مياه الأرز على التخلّص من مشكلة القشرة، والوقاية منها عند استخدامها باستمرارٍ.

جعل الشعر حريرياً ولامعاً: يعمل ماء الأرز على جعل الشعر ناعماً، ولامعاً، وصحياً.

فوائد ماء الأرز للبشرة

ماء الأرز لا يُقدّر بثمن بالرّغم من أنه من المواد غير المكلفة، حتى أنه أفضل من سيروم التّبييض التجارية؛ لأنه يفتح البشرة، ويجعلها مشرقةً، وناعمةً، ولونها خالٍ من العيوب.

كما يزيل البقع الناجمة عن الشمس، وغيرها من البقع، بالإضافة إلى إزالة التجاعيد، وخطوط التقدم في السّن، ويحتوي ماء الأرز على مضادّات الأكسدة التي تشفي حبّ الشّباب، وتقلّل من ظهوره، ويزيل الشّوائب من البشرة، ويصغّر من حجم المسام.

وهذه فوائد ماء الأرز للوجه بشكل كبير:

تونر للبشرة: ماء الأرز من أفضل أنواع التّونر للبشرة؛ لأنّه يشدّها، وينعمها، ويجعلها مشعّةً بالنضارة، وذلك عن طريق غمر كرة من القطن في وعاءٍ من ماء الأرز، وتدليك بشرة الوجه بها، وخلال أسبوع ستتم ملاحظة النتائج.

علاج حب الشباب: وذلك بوضع ماء الأرز على المنطقة المصابة، باستخدام كرةٍ من القطن، ما يقلّل من الاحمرار، ومن ظهور حبّ الشباب.

تفتيح البشرة: ماء الأرز أكثر فاعليّةً في تفتيح البشرة من المنتجات التجارية المخصّصة لذلك، ومع الوقت سيتم تفتيح البشرة وتغذيتها، وذلك عن طريق تدليك البشرة به باستخدام أطراف الأصابع لعدّة دقائق، ثمّ تركه ليجف في الهواء.

فوائد ماء الأرز للصحة

إذاً فوائد ماء الأرز لا تختصر على البشرة والشعر فحسب، بل له فوائد صحية أيضاً، وذلك عن طريق شربه، إذ:

يمد الجسم بالطاقةيساعد في ترطيب الجسم وحمايته من الجفافينظم حرارة الجسم الداخليةيقلل ويسهم في علاج الإصابة بالإمساك

هل تعرفون طُرق تحضير ماء الأرز؟

توجد طريقتان لتحضير ماء الأرز، وهما:

طريقة تحضير ماء الأرز المغلي: يُغسل كوب من الأرز بمياهٍ نظيفة، ثم تُسكب ثلاثة أكواب من الماء على الأرز، ويُطبخ في مقلاةٍ دون تغطيته.

بعد أن يُطبخ الأرز تتم تصفيّة المياه منه في إناءٍ نظيف. وعندما يبرد يتم وضعه في إناءٍ محكم الإغلاق، ويوضع في الثّلاجة، ويمكن الاحتفاظ به لمدّة أسبوع.

عند الحاجة إليه يُستخرج منه ملعقة أو ملعقتين، ويتمّ تخفيفه في كوبٍ من الماء، ويحرّك جيداً.

طريقة تحضير ماء الأرز دون غليه: يُغسل كوب من الأرز، ثمّ يضاف إليه كوبين من الماء.

ينقع الأرز في الماء لمدّة 15-30 دقيقة، ثم يحرّك الأرز بعد انقضاء المدّة، ثمّ تصفى المياه في وعاءٍ آخر. تُنقل مياه الأرز إلى إناء، وتحفظ في الثّلاجة، ويمكن الاحتفاظ بها لمدّة 3-4 أيام، وترجّ جيداً قبل الاستخدام. عربي بوست


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية