1366 شكوى ضد أداء بنوك في الأردن

مدار الساعة - ارتفع عدد الشكاوى ضد أداء بنوك في الأردن بنسبة 35.5% في العام الماضي، وفق تقرير البنك المركزي الأردني.

وقال التقرير إن عدد الشكاوى المقدمة إلى دائرة حماية المستهلك في البنك خلال 2018، بلغ 1366 شكوى، منها 1265 شكوى على البنوك، إضافة إلى 75 شكوى على مؤسسات غير بنكية.

وأظهرت البيانات أن أعلى نسبة شكاوى مقدمه من العملاء كانت حول العقود وشروط تعامل مبرمة بين البنوك والعملاء وبنسبة 32% من الإجمالي.

وحلت الشكاوى حول ارتفاع أسعار الفائدة أو العائد جراء الاقتراض من قبل العملاء في المرتبة الثانية وبنسبة بلغت 18%، حيث وصلت إلى 228 شكوى، نظرا لارتفاع أسعار الفائدة على القروض المتضمنة لأسعار فائدة متغيرة على إثر رفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي.

وتركزت 8.6% من شكاوى العملاء حول بيئة العمل داخل البنوك والمؤسسات المقرضة، فيما توزعت النسبة المتبقية من الشكاوى الواردة إلى البنك المركزي حول سلوك التعامل المهني والعمولات والرسوم والشيكات والخدمات الإلكترونية، والرواتب والحوالات والاسترحام.

عدد الشكاوى على المؤسسات غير البنكية بلغت 75 شكوى، أي 5.5% من إجمالي الشكاوى، منها ما نسبته 21.3% حول الخدمات الإلكترونية والحوالات بنفس النسبة لكل منها.

ووفق التقرير، ارتفع عدد شكاوى عملاء البنك إلى 1265 العام الماضي، مقارنة مع 934 شكوى تم تسجيلها في 2017، وبارتفاع نسبته 35.4%.

وقال التقرير إن الاتصال الهاتفي من أبرز القنوات التي تم من خلالها استقبال شكاوى العملاء وبنسبة 49.2% من إجمالي الشكاوى، يليها البريد الإلكتروني بنسبة 12.2%، والحضور الشخصي للبنك المركزي بنسبة 12.2%، والموقع الإلكتروني للبنك بنسبة 10.9%، فيما توزعت باقي النسب على قنوات أخرى.

(المملكة)


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية