اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مؤتمرات مكة.. ماذا بعد؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/02 الساعة 01:30
مدار الساعة,تقبل,العرب,مال,اخطار,الأردن,حكما,صورة,معان,خرجا,

لا أظن أن بمقدور أي دولة أو منظمة عربیة أو عالمیة أن تدعو هذا العدد من الدول لهذا العدد من المؤتمرات في هذا الوقت القیاسي فیحضر الجمیع ویتحدثون بلا خلافات ظاهرة، فتصدر البیانات بلا اعتراضات جوهریة، ویوجه الشكر للجمیع. كل ذلك في اقل من عشرة ایام. السؤال الذي یدور في رؤوس المراقبین والمتابعین یتعلق بمصدر القوة التي تملكها السعودیة والنفوذ الذي تتمتع به! الجمیع راغب في التقرب ویتجنب الاختلاف مع مواقفها؟

في اقل من عشرة ایام تمكنت السعودیة من تنظیم وعقد ثلاثة مؤتمرات خلیجیة وعربیة واسلامیة بمشاركة اكثر من 57 دولة وهیئة ومنظمة على ارض مكة وبالقرب من البیت العتیق.

حتى قطر التي ما تزال على خلاف كبیر مع المملكة وحلفائها حضرت المؤتمرات الثلاثة وتمنى الخبراء الذین ظهروا على شاشات الجزیرة النجاح للمملكة في توحید مواقف الأمة مشككة في امكانیة حصول ذلك لاسباب تتعلق بتباین المواقف والآراء وغیاب الآلیة المناسبة لتنفیذ البنود والتوصیات التي قد تخرج بها.

الشعار الذي رفعته القمم ”یدا بید نحو المستقبل“ شعار جذاب لكنه یصطدم باختلاف المواقف وتعارض المصالح. الشعار یفتقر إلى الكثیر من المتطلبات التي قد تجعل منه عنوانا مناسبا ومقبولا للمؤتمرات وللمواطن العربي الذي یرقب الاعمال بكثیر من الشك والیأس.

الاجماع على ادانة الاعتداءات والتضامن الشكلي لدول مجلس التعاون لا یخفي الاختلافات العمیقة بین المواقف والتصدع في بنیة الاجتماعات السابقة للفرقاء على مختلف القضایا الداخلیة والخارجیة. في المؤتمر الذي كرس لبحث الاخطار والتهدیدات الایرانیة یتفق الاعضاء على اهمیة الامن الخلیجي وادانة الاعتداءات التي وقعت على المنشآت السعودیة والسفن الاماراتیة لكنهم یستخدمون لغة تتباین في حدتها وتشددها ومباشرتها.

بعض الاعضاء یتمنون لو تم التركیز على تسویة الخلافات الداخلیة بین الاعضاء والاتفاق على منهج للتعامل، والبعد عن التحالفات والمحاور داخل المجلس الذي طالما شكل نموذجا لنجاح العمل العربي المشترك قبل ان تدب الخلافات في اوصاله.

في المؤتمر الخاص باعضاء المجموعة العربیة تحدث القادة عن محوریة القضیة الفلسطینیة واكدوا على الالتزام بحل الدولتین وسط تساؤلات البعض حول معنى التدخل بشؤون الغیر وممارسة التدخل وآثاره على تحقیق الشعار الذي یرى البعض بعده عن كل ما یجري على ارض الواقع.

من بین القادة الذین جاءوا إلى المؤتمر، اكد الأردن بلغة واضحة على محوریة القضیة الفلسطینیة باعتبارها القضیة العربیة الاسلامیة الأهم وذكر القادة والعالم بأن لا استقرار ولا امن دون حل القضیة ضمن المرجعیات الدولیة.

القمة الاسلامیة كانت اكثر اعتدالا وتوازنا، فقد نجح العدید من حكماء الأمة في توسیع دائرة الاهتمام الاسلامي بتسلیط الاضواء على تحدیات التنمیة والمخاطر التي تحیط بالأمة وضرورة ایجاد استراتیجیات جدیدة تستجیب لتوقعات الشارع العربي والأمة التي تتطلع لقادتها بشيء من الامل.

في لغة ومحتوى الخطاب الذي القاه امیر الكویت الكثیر من الحكمة والموضوعیة والابتعاد عن التطرف والتحریض والاقتراب من هموم الشارع، فقد اشار إلى اوضاع الأمة ومكامن التخلف وتحدیات التنمیة بالشكل الذي تتطلع له الشعوب. إلى جانب امیر الكویت استطاع رئیس الوزراء الباكستاني ان ینزع فتیل التوتر وتذكیر الزعماء والقادة بأهمیة العمل على توضیح صورة الاسلام ورفع المعاناة عن المسلمین في ارجاء العالم مستفیدین من تجربة الامم واتباع الدیانات الاخرى.

القمم الثلاث كانت مناورة حیة تبرهن على قدرة المملكة على تحریك الأمة وقیادتها، لكن المخرجات ستبقى مثل كل المخرجات السابقة فلا برامج للعمل ولا متابعة لما ورد في البیان، ما یجعل من المؤتمرات تأكیدا على ان الأمة ما تزال تعاني من التباین الشدید بین الاقوال والافعال وبرامج العمل.

غادر الزعماء قاعات المؤتمر وفي اذهانهم حصیلة البیانات التي صدرت عن المؤتمرات السابقة وعیونهم على الورشة التي ستعقد في البحرین حیث ستتداخل الاموال مع الاقوال والمواقف مع المصالح وسط شكوك ومخاوف وفوضى التفكیر العربي.

في المؤتمرات الثلاثة كانت الأمة بحاجة إلى مواقف اكثر وضوحا، وبیانات ترتبط ببرامج عمل وانتقال من فصل الاقوال إلى حقل الافعال.

الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/02 الساعة 01:30