اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الحكومة واستراتیجیة الحمایة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/31 الساعة 03:02
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

الأردن الذي یعیش على ارضه ما یقارب العشرة ملایین نسمة ویتنامى دینه العام بمعدلات تفوق نمو الناتج القومي یستجیب لالتزاماته الاممیة بتقدیم خطة مرحلیة لتنفیذ الاهداف الجدیدة للألفیة الثالثة تحت مسمى ”استراتیجیة الحمایة الاجتماعیة للاعوام 2019 – 2025".

الخطة التي تهدف إلى خفض معاناة الفئات الاجتماعیة الاكثر عرضة والاقل حمایة والاشد معاناة تتطلب جهودا تتجاوز قیام الوزارات بمراجعة خططها وبرامجها وتقدیمها بصورة تتسق مع الاهداف العالمیة للألفیة الثالثة.

الاستراتیجیة الأردنیة تأتي بدون صلة أو ارتباط مع السیاسات والبرامج التي وعد بها الرئیس لبناء دولة سیادة القانون ودولة الانتاج ودولة التكافل، فباستثناء اشارات عابرة لم یأت الفریق على أشكال التهدیدات الراهنة والمستقبلیة لاستقرار الأسر الأردنیة ولا عناصر القوة التي یمكن استخدامها في مجابهة هذه التهدیدات والتحدیات او بناء وتحصین الاسر ضد الاخطار.

غالبیة الحدیث والتشخیص الذي قامت به الوزارات رقمي واحصائي یستند لبیانات الاحصاءات دون وجود دراسات لتفسیر وتحلیل الارقام وفهم علاقاتها وارتباطاتها ودلالاتها. غالبیة ما عرض یتناول مصادر الدخل والانفاق فلا اشارة للعنف ولا حدیث عن التفكك الاسري ولم یتطرق احد عن الهجرة او مشكلة المخدرات ولا العادات المخلة بأمن المجتمع. الصحة والمرض والاكتئاب وتكنولوجیا الاتصال وتشكل العصابات وتوزیع هذه الظواهر والسمات على
البیئات والمناطق المختلفة.

كان من الممكن للحكومة ان تطلق مسمى استراتیجیة مجابهة الفقر وتدعیم دخل الاسرة لتتجنب كل هذه الاشكالات.

في العشرة الأواخر من رمضان قررت الحكومة اطلاق استراتیجیتها للحمایة الاجتماعیة للاعوام 2019 – 2025 .وبالرغم من الحضور الكثیف للحكومة برئیسها واركانها فقد غاب عن اللقاء اكثر من نصف المدعویین وتابع العروض بشيء من الاهتمام عدد من الخبراء والدبلوماسیین والاعلامیین في حین اجاب ستة من الوزراء على اسئلة محدودة حول ادوار قطاعاتهم في تنفیذ الاستراتیجیة.

من الواضح ان الاستراتیجیة اعدت على عجل وحملت اعباء تنفیذها على برامج العدید من المؤسسات وجرت المواءمة بین انشطتها ومشروعاتها والبرامج التي تنهض بها المؤسسات اصلا. مع قناعتي واتفاقي الكامل مع طرح الحكومة لجودة ونوعیة التعلیم كمدخل مهم لتحقیق التنمیة الا انني لم اتغلب على الحیرة التي انتابتني وانا استمع لحدیث وزیر التعلیم وهو یتحدث عن التعلیم المبكر كأحد البرامج التنفیذیة لاستراتیجیة الحمایة الاجتماعیة فقد وجدت صعوبة بالغة في التوفیق بین ما قاله الوزیر وما نشهده من تكدس لمئات الآلاف من الخریجین الذین احترفوا مراجعة المؤسسات وتعبئة الطلبات وملاحقة الاعلانات الصحیحة والوهمیة للوظائف الشاغرة داخل الأردن وخارجها.

في حدیث وزیر العمل الجدید عن 11000 وظیفة جدیدة لم یتطرق اذا ما كانت الوظائف تمثل الشواغر السنویة الناجمة عن الاحلال والنمو ام انها تمثل نموا حقیقیا في قدرة الاقتصاد على تولید الفرص.

اقتصر حدیث الوزیر على تغییر نسبة الحالات الانسانیة إلى مجموع الوظائف المطروحة. في هذا السیاق كنت اتمنى الاستماع إلى ما یمكن ان تقوله وزیرة التطویر المؤسسي عن تأثیر مثل هذا القرار على مهام التطویر المؤسسي وتطبیق اسس الجدارة التي یتطلع الجمیع لتطبیقها.

وزراء الاوقاف والزراعة والتنمیة الاجتماعیة والصحة قدموا تصورا للبرامج التي ستقدمها وزاراتهم دون بیان مدى اختلاف هذه البرامج والاجراءات التي تقوم بها مؤسساتهم عما كانت تقوم به قبل تبني وصیاغة الاستراتیجیة.

غیاب او ضعف الصلة بین البیانات التي تصف الواقع والاستجابات التي اعدتها لتجاوز هذه الاوضاع كان المظهر الاهم والابرز فقد قالت الحكومة بان هناك ما یزید على 19 % من الاسر الأردنیة التي تعاني من الفقر اسهمت اجراءاتها وبرامجها في تخفیض النسبة إلى ما یقارب الـ15 .%

الحكومة لم تقل لنا عن تصورها وتنبؤاتها لتغیر معدلات الفقر خلال السنوات التي تغطیها الاستراتیجیة ولم تتعرض لحجم التدخل وتطوره في كل عام ولا لحجم الانفاق المتوقع ونسب الحد من الفقر والاخطار التي ستواجه الاسر وتدعو للحد منها.

توزیع اهداف الاستراتیجیة وبرامجها على المؤسسات المختلفة وغیاب الاهداف الكمیة التي توضح حجم المشكلة والاثر المتوقع للتدخلات وقیاس ذلك من خلال مؤشرات اداء واضحة یجعل من الوثیقة بیانا للنوایا وبرنامجا للعلاقات العامة اكثر مما یعكس نیة حقیقیة للتغییر غیر المنفصل عن برنامج النهوض الوطني الذي دعى له الملك ووعد به الرئیس. الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/31 الساعة 03:02