اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الإنسان موقف وكلمة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/28 الساعة 23:12
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

قال تعالى في كتابه العزيز (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (النساء: 1)). فالواضح من هذه الآية أن الخطاب جاء للناس كافة، بغض النظر عن لون أو دين أو لغة. والنفس الواحده هو آدم عليه السلام وخلق من نفسه زوجه لتتم عملية الزواج والتكاثر حتى تعمر الأرض بآدم وزوجه وبذراريهم. وهذا ما حدث عندما أهبطهما الله وإبليس من الجنة للأرض (قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (البقرة: 38)). وهكذا بدأت الحياة على الأرض وتعددت الأمم وأصبحت موزعه في مناطق مختلفة من الكرة الأرضية وكل أمة لها مواصفاتها الخُلًقِيَة والخَلْقِيَة ولغتها وعاداتها وتقاليدها وديانتها التي تدين بها ... إلخ (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (الروم:22)). فبعض المواصفات الخُلًقِيَة والخَلْقِيَة تكون بالوراثة أو مكتسبة من طبيعة البيئة والمناخ الذي يعيش وينشأ فيه الإنسان.

ولكن هناك الكثير من الصفات المكتسبة عن طريق الدين والتربية البيتية والعلم والإختلاط والتعامل مع الناس في منطقة الإقامة أو بيئة العمل. ولكن الأخلاق الحميدة والحسنة هي التي تُزَيِّن أي إنسان ذكراً كان أم أنثى بين غيره ممن حوله. وإذا كانت شجرة الأخلاق مروية بمياه طاهرة نقية منبعها الكتب السماوية التي أنزلها الله على رسله وأنبيائه وهداهم تكون هذه الشجرة ثمارها الكلام والتعامل الطيب العطر كما ذكرها الله في كتابه العزيز (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ، تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (إبراهيم: 24 و 25)). وأما إن كانت هذه الشجرة مروية بمياه غير نقية وليس مصدرها الكتب السماوية وهدى الأنبياء والمرسلين تكون ثمارها غير طيبة وغير نافعة وربما تكون سامة ومهلكة لصاحبها كما قال الله (وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ (إبراهيم: 26)).

فمما تقدم نجد أن بعض الناس لهم من المواقف العظيمة في الوقوف مع الحق وبقولهم كلمة حق طيبه في منع شر ما أو في عمل خير أو إصلاح بين الناس أو في قضاء حاجات بعض الناس والتسهيل عليهم ( لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (النساء: 114)). وهذه المواقف أو الكلمات الطيبة تسجل لهم مدى الحياة. وعكس ذلك تسجل عليهم وتكون وصمة عار لهم مدى الحياة.. ونحمد الله على وجود عدد ليس بقليل من الإناث والذكتور من أصحاب المواقف العظيمة والكلمات الطيبه وأولئك يكبروا في عيون الأخرين، ونسأل الله لهم التوفيق والسعادة والهناء وأن يرزقهم من حيث لايحتسبون وأن يزيد عددهم ولا يقل. مما جعلنا نقول: ما زالت الدنيا في خير وكما قال الرسول عليه الصلاة والسلام: الخير فيي وفي أمتي إلى يوم القيامة.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/28 الساعة 23:12