اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حجة مبنية على جهل!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/26 الساعة 11:18
مدار الساعة,

كثير من الشخصيات السياسية والاجتماعية تبدي اراءها وافكارها وطروحاتها بمعطيات اصلاحية صحيحة، لكن تكون الحجة غير سليمة عندما يكون منطق الطرح واسلوبه وسلوكه غير سليم ومنطقي وواقعي، او يقود على انعكاسات سلبية ونتائج وخيمة، حيث تعتبر هذه الحالة مغالطات واقعية.

فكثير من من تلك الشخصيات عقولها لم يتكيف مع آلية استخدام الاسلوب والمنطق السليم بطرحه، بسبب وجود كثير من حقول الالغام وكثير من الافخاخ تنتظر ذلك، علينا من الجانب الوطني والحرص الامني ان نتجنبها ونتحاشاها.
مع العلم ان الحجة والطرح السليم بالاسلوب الامثل العقلاني لا يمكن الا ان تؤدي الى نتيجة صحيحه وسليمة، فكثير من الحجج المطروحة لا تنبع من معطيات صحيحة وبالتالي تكون تحريضية وغير سليمة لعدم وجود اي تشابك منطقي بالطرح، خاصة اذا كان ذلك الشخص يحرق المعلومات كيفما يريد دون اية اثباتات او حقائق ملموسة، بينما يكون الهدف والقصد منها اثارة المشاعر ليخفي كثيراً من نقاط الضعف.

وكثير من تلك الشخصيات تتبع اسلوب الهجوم على شخصيات اخرى بدل تعزيز حجته وتعديل اسلوب طرحه، فهو يحتكم الى الشعبية ويسعى الى الاكثرية ليصدقوا طرحه ويعملوا به دون توخي الحقيقة، خاصة عندما تكون الافكار غير متوازنة، اي اننا امام مغالطة تولد مغالطة اكبر منها تنتهي بحدث سلبي.

وبالتالي فان تلك الحجج مهما كان منطقها تكون مبنية على جهل بالاسلوب والسلوك والطرح لعدم توفر الادلة المقنعة بل مبنية على الخلط الذي يصعب تفسيره والغير مبنية على مصداقية مع النفس.

فماذا بعد ان تثار الزوابع هنا وهناك، وما هي مرجعية الاحتكام للمنطق السليم، بل سيكون هناك علاقة سببية لتلك النتائج التي بالامكان تداركها بشكل عقلاني، خاصة بعدم وجود فاصل عازل بين نقطتي التماس بين السالب والموجب.

hashemmajali_56@yahoo.com

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/26 الساعة 11:18