اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الرزاز: لجنة جديدة لدراسة «الارتفاع النسبي» لكلف الإنتاج

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/19 الساعة 14:24
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - قال رئيس الوزراء عمر الرزاز الأحد إن الحكومة بصدد تشكيل لجنة "عابرة لمؤسسات الدولة" تشخص واقع قطاع الطاقة وتضع الحلول على مدى السنوات الخمس القادمة، وذلك ضمن مساعي الحكومة لدراسة الارتفاع النسبي لكلفة الإنتاج في الأردن.

وأضاف الرزاز، خلال اجتماع مع لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أن "كلفة الإنتاج في الأردن نسبيا عالية"، بما فيها مدخلات الطاقة النقل والتمويل والعمالة، مشيرا إلى أن "ملف الطاقة هو الأول والأهم لأنه يؤثر على الصناعات والتجارة والمستهلك".

الحكومة خاطبت مجلسي الأعيان والنواب والقطاع الخاص وأكاديميين للمشاركة للجنة المعنية ووضع حلول لتحديات القطاع، وفق رئيس الحكومة، الذي قال إنه "يجب على الجميع الالتزام" بما تقرره اللجنة.

رئيس الوزراء قال إيضا إن الحكومة بصدد إعادة هيكلة هيئة الاستثمار، مشيرا إلى أنه سيتم استقطاب مسؤول يطور الهيئة ويستقطب الاستثمارات ويعمل على تسويق الأردن في مؤتمرات، بعيدا عن "العقلية التقليدية".

وأضاف إن ملف النمو الاقتصادي يحتاج لدراسة أكثر من معيار، منها كلف الإنتاج المرتفعة بسبب المدخلات مثل الطاقة والعمالة وكلف النقل.

الرزاز قال إن تغيير مسمى كل من وزارة الاتصالات إلى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ووزارة البلديات إلى وزارة الإدارة المحلية، يأتي لتكون مهام الوزارات أكثر انسجاما مع خطط الحكومة لدعم الشركات الريادية، وتجذير اللامركزية.

وبيّن أن التغيير هو "تطوير مدروس بتأني وتفرضه التطلعات والطموحات للأردن"، مشيرا إلى أنه من المهم أن تتغير المسميات عند تغير الأولويات.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة قال خلال الاجتماع إن قطاع الريادة يشهد نموا ويستحق تركيز أكبر من الحكومة.

"أرسلنا رسائل إلكترونية إلى 700 شركة لمعرفة التحديات التي تواجههم ... الشركات أكدت على عدم وجود جسم مؤسسي يتحدث عن دورهم"، وفق الغرايبة.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الأدوية في السوق المحلي، قال الرزاز إن الحكومة تدعم قطاع الأدوية، لكن واجبها في نفس الوقت كسر الاحتكار في حال وجوده.

الاجتماع الحكومي-النيابي يأتي في وقت قال فيه مصدر حكومي إن الحكومة ستتجه لوضع برنامج جديد للإصلاح المالي والاقتصادي لتحفيز النمو الاقتصادي في الأردن بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

وناقش الفريق الاقتصادي الحكومي في أيار/مايو الحالي، سياسات، وإجراءات اقتصادية واستثمارية لتحفيز الاقتصاد الأردني، وتعزيز النمو الاقتصادي واستقطاب الاستثمارات التي تسهم في توفير فرص عمل، والحد من البطالة.

المملكة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/19 الساعة 14:24