بكين: سياسة واشنطن تهدد وجود منظمة التجارة العالمية

مدار الساعة - أعلنت الصين، ان السياسة التجارية الأمريكية، تهدد وجود منظمة التجارة العالمية، جاء ذلك في مقترحات الحكومة الصينية، بشأن إصلاح منظمة التجارة العالمية التي نشرت يوم الاثنين. ونصت المقترحات الصينية، الذي جاء فيها ان "إساءة استخدام الاستثناء ( من قواعد منظمة التجارة العالمية)، لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وكذلك الإجراءات الأحادية الجانب التي تتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية، وإساءة استخدام أو التمادي في استخدام تدابير الحماية التجارية الحالية، تسببت بأضرار جسيمة لنظام التجارة الدولية القائم على قواعد النظام التجاري الدولي، الحر والمنفتح".

وأضافت الحكومة الصينية: "بالإضافة لذلك، تضر هذه السياسة (الأمريكية) بشكل جدي بمصالح، الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، وخاصة المتنامية منها، وتقوض سمعة وفعالية المنظمة الدولية نفسها. وكنتيجة لذلك تصطدم المنظمة، بتهديد غير مسبوق لوجودها ".

ولفتت النظر، إلى ان الوثيقة التي وضعتها الحكومة الصينية، لا تتضمن الإشارة المباشرة إلى الولايات المتحدة، وإنما تتحدث فقط، عن "بعض الدول الأعضاء" في منظمة التجارة العالمية.

ولكن مع ذلك، تتحدث المقترحات الصينية، عن وجود تهديد لوجود المنظمة، وخاصة من قبل بعض التدابير ومن بينها، عرقلة عملية تعيين أعضاء جدد في هيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية، وكذلك استخدام اعتبارات الأمن القومي كحافز لفرض الرسوم التجارية على الألومنيوم والصلب والسيارات.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية