اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الاقتصاد دخل مرحلة التعافي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/14 الساعة 03:01
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

تشیر كثیر من الأرقام الاحصائیة المتاحة أن الاقتصاد الأردني قد بدأ یدخل مرحلة التحسن التدریجي في بعض القطاعات ومن خلال مؤشرات واضحة، وأولها أن الصادرات الصناعیة قد ارتفعت بمقدار (13 (% عن الأرقام المقابلة في الربع الأول من عام 2018.

وثانیها أن قیمة الأرباح التي وزعت خلال الربع الأول من هذا العام من الشركات المساهمة العامة قد قاربت الثمانمایة ملیون دینار، وبزیادة واضحة تقارب الستین ملیون دینار عن العام الذي سبقه.

وبینت الأرقام كذلك أن الدخل من السیاحة وأعداد السیاح قد ارتفع كثیراً. ومن الواضح أن الحجوزات الفندقیة، والإقبال على الأماكن السیاحیة المعروفة قد شاهد زیادة كبیرة. وقد أثرت جهود وزارة السیاحة المتواصلة في جعل الأردن مقصداً سیاحیاً قائماً بذاته. ولن تقل الزیادة في أعداد السیاح ودخل السیاحة في الربع الأول عن 25 % مما كانت علیه خلال الربع الأول من العام 2018.

وكذلك برزت الأخبار عن أن صندوق النقد الدولي قد أقر القراءة الثانیة للبرنامج الأردني مما یعني دفعه فوراً لــِ (166) ملیون دینار للخزینة. ورضا الصندوق، بصفته ممثلاً للدائنین والمانحین، یعني منح السیاسة المالیة والسیاسة النقدیة في الأردن شهادة حسن سلوك قد تفتح ّ الباب على مزید من المساعدات والقروض السهلة المیسرة. وهنالك بالطبع القرض الكبیر الذي یزید عن ملیار دولار من قبل البنك الدولي، وهو حالیا قید المراجعة والموافقة.

ولا ننسى أننا مستبشرون أیضا بموسم زراعي متمیز في ظل الأمطار الكثیفة التي هطلت هذا العام. والناس یستبشرون خیرا بالمطر ویعلمون أنه بشارة خیر لأن فیه الناس یشربون ّ ویزرعون ویخزنون.

ومهما قلنا أن التبادل مع العراق لم یصل بعد إلى المستوى المرغوب، إلا أنه أفضل مما كان علیه في السنوات السابقة، ونأمل أن تنفرج الأمور تدریجیاً. وأن یسترجع العراق موقعه الاقتصادي. وأما بالنسبة لسوریة فإن المقاطعة الأمیركیة ضدها هي قرار مرتبط بالوضع الإیراني.

والواقع أن الأمور یجب أن تبدأ في التحسن، وفي تحفیز رجال الأعمال والریادیین وأصحاب ٍ رؤوس الأموال على التحرك. فهنالك أراض ممتازة قابلة للاستثمار بأسعار معقولة جداً، ووقت الشراء هو الآن، وهنالك ملكیات عقاریة معروضة للبیع، وهذه مغریة للشراء من قبل الراغبین في السكن. ولا بد من تذكیر من یشترون شققاً خارج الوطن بحثاً عن إمكانیة وطن بدیل، نقول لهم اتقوا الله في وطنكم.

لقد بین جلالة الملك في شهر نیسان أن أحد أهم اللاءات الثلاث هي أن الأردن لن یكون وطناً بدیلاً لأحد. وكذلك فإن الملایین من اللاجئین قد قصدوا الأردن لیكون موئلا لهم ووجدوا فیه الأمن والاستقرار. فكیف با نفسر إقدام الأردنیین على الاستثمار خارج الأردن في هذه الظروف الصعبة بحثاً عن وطن بدیل عن الأردن.

وكذلك، فإن البطالة بین الشباب، وتواضع الأجور، یفتح الباب على مصراعیه أمام المستثمرین في تدریب وتعیین الشباب الأردنیین في هذه المشروعات بأجور معقولة.

ُ نقول أن كلف عناصر الإنتاج في الاردن منخفضة، باستثناء كلفة رأس المال والاقتراض، بالرغم من إجراءات البنك المركزي التسهیلیة لعشرة قطاعات استثماریة.

على الحكومة بالمقابل أن تبدأ في استثمار بدایة الفرج الاقتصادي، وأن تدخل مع القطاع الخاص في شراكة استثماریة حقیقیة، وأن تبدأ في التسییر. وإن بدأت الأمور فعلاً بالتحسن فعلیها أن تعید النظر لكي تخفض بعض الرسوم المفاجئة، وأن تسهل كل اجراءات الاستثمار بدءاً من الترخیص وانتهاء بالإجراءات الجمركیة، دون الاجحاف بحق الوطن في الأمن والإیرادات العامة.

فعلا الأردن الآن مفتوح للعمل والاستثمار والنمو.

الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/14 الساعة 03:01