اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ماذا یرید الرئیس من التعدیل؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/12 الساعة 01:38
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

بالرغم من ضعف الاهتمام الشعبي بما یجري على الساحة السیاسیة وانشغال الناس في معالجة مشكلاتهم وأزماتهم الاقتصادیة التي أصبحت قدرا لا ینجو منه إلا القلیل من الأفراد والأسر ممن ارتبط اقتصادهم بالكومسیونات أو التحویلات المالیة التي یتلقونها من الخارج إلا أن هناك من یسأل عن طبیعة وأسباب وغایات ما یجري على الساحة السیاسیة والدوافع الكامنة وراء تشكیل الحكومات وأسس اخنیار الأعضاء والعوامل التي تؤدي إلى اختیار أو استبعاد بعض الأعضاء واستبدالهم من خلال مراسیم ما أصبح یطلق علیه التعدیل الوزاري.

الدكتور الرزاز أجرى تعدیله الثالث على الحكومة التي لم تستكمل عامها الأول . عدد غیر قلیل من الوزراء بدؤوا وأنهوا خدماتهم في الحكومة قبل أن یشهدوا أو یباشروا في صیاغة العقد الاجتماعي الذي قال الرئیس بأنه سیعمل علیه. أكثر من عشرة أشهر مضت من عمر الحكومة قبل أن تبلور برنامج النهوض الوطني الذي تضمنه كتاب التكلیف ووعدت الملك والمواطن بصیاغته.

الأردنیون بانتظار خطة الرئیس للوصول إلى الدولة الدیمقراطیة القویة التي یسودها القانون، والاقتصاد المعافى القادر على تولید فرص العمل وجذب الاستثمار, والجمیع یرقب البرنامج الحكومي لمجتمع التكافل الذي یدفع فیه الأغنیاء الضرائب ویتلقى فیها المواطن خدمات نوعیة تتناسب وحجم ما یدفعه الناس من ضرائب ویحتاج له المواطن من خدمات.

حنى الیوم لم یر الناس ما في جعبة الحكومة من برامج لبناء الدولة القویة التي یسودها القانون وإلى خطط عملیة تحقق الشعور بالمساواة وتعزیز الامتثال للقوانین ووقف التعدیات على المال العام واحترام سیادة القانون والحد من الجریمة وتعزیز إجراءات إنفاذ القوانین ووقف انتشار المخدرات والحد من استخدام الأسلحة الناریة وحوادث التعدي على رجال الأمن العام والأطباء والمعلمین ووقف كافة اشكال الممارسات التي تهدد الأمن والسلم المجتمعي.

باستثناء الجهد الذي بذله الرئیس بمساندة الأجهزة لتمریر قانون ضریبة الدخل وقوائم رفع الأسعار، ما یزال المسار الاقتصادي متعثرا . فالقطاعات الانتاجیة والاقتصادیة تعاني من مشكلات مزمنة أدت إلى إغلاق مئات الشركات وهجرة أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرین وتفاقم أزمة البطالة وتنامي حركات الاحتجاج للمتعطلین.

على الصعید الخدمي تعاني البنى التحتیة من تدهور كبیر فما یزال الخط الصحراوي كابوسا یحصد أرواح المئات بالرغم من الوعود المتجددة للحكومة التي قالت إنها وفرت له التمویل وما تزال العاصمة والمدن الكبرى تتطلع إلى نظم مواصلات عمومیة تحد من الاكتظاظ والازمات التي لم یعد بمقدور الناس احتمالها. وكما في النقل تعاني المرافق الصحیة والتعلیمیة والهیئات الثقافیة والشبابیة من نقص في الموارد وانحسار للتمویل الذي انعكس على نوعیة ومستوى الخدمات التي تقدمها.

الأصل أن یكون لدى الحكومات خطط وبرامج یعمل على تنفیذها فرق ضمن اطر زمنیة . في ضوء المراجعات الدوریة والتقییم لمستویات الاداء یمكن ان تعدل الحكومات خططها وبرامجها او تغیر القائمین على تنفیذ الخطط والبرامج واستبدالهم بأشخاص اكثر تأهیلا وملاءمة للتنفیذ من الاشخاص الذین أداروا القطاعات والمجالات التي شهدت تأخرا أو تراجعا في الانجاز.

في غیاب برنامج حكومي واضح یحمل اهدافا محددة یسعى الفریق الحكومي إلى تحقیقها ضمن اطار زمني محدد فإن التعدیلات التي تجري على الحكومات لا تعدو عملیات تجمیلیة تُجرى لتلبیة رغبات أو للتخلص من اشخاص لا یرتاح لهم رئیس الفریق او لاستقدام آخرین مقربین.

التعدیل الأخیر للحكومة بدا محیرا وبلا ملامح ففیه الحداثي والتقلیدي الشباب والكهول المجربون وغیر المعروفین ولا یمكن أن تجد إطارا تفسیریا یساعد على فهم الاسباب التي أدت إلى الاختیار للاعضاء الجدد او لاستبعاد من تم إعفاؤهم من مواقعهم.

بدون وجود خطط عمل وبرامج ومعاییر اداء وتقییم یمكن ان یظلم البعض ویساء لمسیرتهم لیس لسبب بل لأن الكیمیاء البشریة لم تكن متوفرة بینهم وبین صناع القرار.

الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/12 الساعة 01:38