اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حالة طوارئ رمضانية!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/30 الساعة 01:05
مدار الساعة,

العناوين العريضة في الصفحات الأولى، والتقارير في الداخلية، والموضوع المتصدّر لنشرات الأخبار والتقارير التلفزيونية، وإعلان حالة الطوارئ في غير مؤسسة، والتحذيرات الصادرة من مؤسسات أخرى، والقطاع الخاص الذي يستنفر قواه ويطمئن المواطنين...

كلّ هذا، وغيره، يجعلنا نشعر أنّنا متوجّهون إلى حرب عظمى، ولا بدّ من الانتصار، ولكنّنا في حقيقة الأمر نتحدّث عن شهر رمضان الذي لا يأتينا صُدفة، أو يباغتنا بوجوده بيننا، بل يتكرّر علينا كلّ سنة، ويمرّ كما يجيء كريماً جميلاً، بعد أن يجمعنا على العبادات والمحبة.

صحيح أنّ إقبالنا على الطعام في رمضان يكاد يبلغ درجة الهوس، ولكنّ الأمر لا يستاهل كلّ هذا الضجيج حول جاهزيتنا للتعامل مع الحالة، والاعلان عن حجم احتياطياتنا الغذائية، وتشكيل فرق خاصّة، والدعوة إلى الاتصال على أرقام طوارئ عند مواجهة أيّ تجاوز، فهذا تحصيل حاصل، وينبغي أن يكون موجوداً طوال السنة.

رمضان شهر مبارك، ننذر أنفسنا خلاله الله سبحانه، فنتخلّى عن عاداتنا السيئة، ونجتمع بالأهل، ونتواصل مع الأحبة، ونعطي بيدنا اليمنى ما لن تعرفه اليُسرى، ونزور مقامات الصحابة، ولا بأس من التسمّر أمام الشاشات لمتابعة المسلسلات التي تشهد هي الأخرى منافسة تكاد تصل إلى درجة الحرب.

وهناك من يُرجع حالة الاستنفار هذه السنة إلى تخوّفات من تكرار ما حصل في رمضان الماضي، عند الدوار الرابع تحديداً، باعتبار أنّ طمأنة الناس والتخفيف عنهم سيخفّض من احتمالية الخروج، وقد يكون هذا صحيحاً، ولكن وفي تقديرنا أنّ هذه السنة مختلفة، واالله أعلم، وللحديث بقية!

الرأي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/30 الساعة 01:05