اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

تحسین استخدام الإعلام

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/25 الساعة 23:20
مدار الساعة,العرب,اعلان,صورة,منح,خرجا,مال,قانون,الأردن,اعلانات,

فیما یشبه السراب تتحرك صفقة القرن في الصحافة والمؤتمرات والاجتماعات فالجمیع یتحدث عنها ولا یوجد وثیقة او نص او خطة معروفة یمكن الاطلاع علیها ومناقشتها.. وسط كل هذا ّ یبقى السؤال عم یتحدث الساسة.. ولماذا كل هذا القلق؟

في العالم العربي وربما الولایات المتحدة لا احد یعرف التفاصیل الكاملة لما بشر به الرئیس الامیركي ترامب وفریقه العامل على اعداد التصور الخاص بحل اكثر الازمات العالمیة تعقیدا واستعصاء على الحل. التسریبات التي یتداولها الساسة والمحللون ویتولى نتنیاهو والیمین الاسرائیلي الاعلان والتصریح او التلویح ببعض مكوناتها لا یجري تأكیدها او نفیها من قبل اي جهة رسمیة والموقف الامیركي یتغیر بصورة مستمرة فقد تبدلت المواعید التي حددت للاعلان عنها وتباینت المضامین التي سربت حول ما یمكن ان تشتمل علیه الصفقة.

الحقائق المتفق علیها ان هناك رئیسا امیركیا یدیر البلاد ویتخذ القرارات بطریقة غیر تقلیدیة ولا یهتم كثیرا لما یخالف قناعاته فهو مسكون برغبة الانجاز ویسعى الى تكریس صورته كزعیم عملي خارق یقوم باشیاء لم یستطع غیره القیام بها. من الناحیة العقائدیة یمكن القول انه منحاز الى الیهود ولا یحترم العرب ویرى انهم یملكون ثروات لا یستحقونها. خلال حملته الانتخابیة وعد بنقل السفارة الامیركیة الى القدس والاعتراف بها عاصمة لاسرائیل فهو یسعى الى ان یقدم لاسرائیل اكثر مما قدمه الرؤساء السابقون ویرغب بان ینظر له التاریخ على انه ینفذ ما یقول ویحترم الوعود التي یقطعها.

اللوبي الصهیوني وقیادة اللیكود الاسرائیلي ادركوا ذلك جیدا فوظفوا كل هذه الخصائص والسمات من اجل تحقیق الاهداف والتحلل من ادبیات المفاوضات وهدف حل الدولتین فانخرطوا في علاقة اشتباك وتنسیق مباشر مع الادارة الامیركیة التي اختارت شخصیات یهودیة للعمل على ملف الصراع العربي الاسرائیلي. ضمن هذه التركیبة والخلفیة والسیاق یمكن التنبؤ بمخرجات هذه الجهود التي تنفذ تحت عنوان صفقة القرن.

الغایة من كل ما یجري في الخفاء وفي العلن هو استكمال یهودیة الدولة من خلال ابتلاع الاراضي واستبعاد السكان واضفاء الشرعیة على التهوید باستخدام الاستراتیجیات والاسالیب التي استخدمتها الصهیونیة العالمیة عبر ما یزید على 120 عاما.

الاستراتیجیة الصهیونیة التي صیغت في نهایة القرن التاسع عشر وبوشر تنفیذها تستند الى مبادئ وافكار لا تتغیر مهما تغیرت الزعامات والاحزاب والقادة. عبر العقود الماضیة عملت القیادات المختلفة للعصابات والكیان الصهیوني على ارهاب السكان وتشریدهم وابتلاع الارض ثم تهویدها من خلال تغییر الواقع على الارض وانتزاع الاعترافات والتلاعب بلغة النصوص وادخال الخصوم في عملیة مفاوضات تساعد على تغییر المرجعیات القانونیة وتخلق اطرا جدیدة وتخلط الاوراق بالدرجة التي تسمح لهم بالالتفاف على الحقائق واعادة تشكیل الاطر القانونیة والتاریخیة بما یخدم اغراضهم واهدافهم.

على مدى مراحل الصراع استطاع الیهود التأثیر على المنطقة وتشكیل الصورة النمطیة لسكانها لدى شعوب وثقافات العالم فأظهرت انها الدیمقراطیة الوحیدة التي تسعى للبقاء وسط دكتاتوریات معادیة تحاول القضاء على وجودها كل ذلك في الوقت الذي عملت فیه على التوسع في الاراضي العربیة وجلبت ملایین المهاجرین من مختلف قارات العالم بعد ان شردت الشعب الفلسطیني وجردت الاهالي من حقوقهم وملكیاتهم.

التصریحات التي ادلى بها المبعوث الامیركي للشرق الاوسط حول ان ”الصفقة لا تتضمن اقامة وطن بدیل للفلسطینیین في الأردن“ والرفض المصري والإنكار الأمیركي لنیة اقتطاع أراض من سیناء وضمها للقطاع كما حملت بعض التسریبات السابقة والرفض الأردني المصري الفلسطیني السعودي لفكرة الصفقة وما قد تحمله من تهدید لمبدأ حل الدولتین وما حملته المبادرة العربیة التي تبنتها الجامعة العربیة منذ العام 2002 تشیر إلى أن الإدارة الأمیركیة والحكومة الاسرائیلیة نفذتا هجوما مشتركا على الشرعیة الدولیة تحت ستار من الدخان الذي اطلق علیه صفقة القرن فاتخذ ترامب قرار نقل السفارة والاعتراف لاسرائیل بالسیادة على القدس وألحق ذلك بالاعلان عن الاعتراف بالسیادة الاسرائیلیة على الجولان السوریة المحتلة.

في غیاب المشروع العربي المشترك یظهر عنوان صفقة القرن كحاجز من الدخان یشغل العالم ویلهي العرب في الوقت الذي تسیر فیه اجراءات التهوید على قدم وساق ونغرق جمیعا في جدل بیزنطي حول احقیة ترامب في اصدار الاعلانات واتخاذ الاجراءات ویتبادل العرب الاتهامات حول من یدعم الصفقة ومن یعارضها.

الأمة العربیة بحاجة الى مشروع مقاومة یحسن استخدام الاعلام ویحشد التأیید العالمي ویدعم الصمود الفلسطیني ومقاومته على الارض بغیر ذلك ستستمر المساعي الصهیونیة التوسعیة لابتلاع فلسطین وما وراء فلسطین

الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/25 الساعة 23:20