اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الحموري: لم نخرج من الأزمة الاقتصادية لمحدودية امكانات الاردن (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/25 الساعة 19:08
اقتصاد,الاردن,مدار الساعة,وزير,شركات,اردن,قانون,منح,

مدار الساعة - اكد وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري ان الاردن لم يخرج من الأزمة الاقتصادية التي تواجهه رغم ان الحكومة "تسير في الاتجاه الصحيح"وفي ظل ما حققته من تحسن في زيادة الصادرات الاردنية مقارنة بالعام الماضي وبنسبة ١٣% .

وبين الحموري في المنتدى الاعلامي الذي دعا اليه مركز حماية الصحفيين بالتعاون مع شركة زين ان تحسناً طرأ على الأسواق المالية بنسبة ٤١% وفي قطاع السياحة 33٪؜ .

وأكد ان السلع الاردنية ستكون متوافرة خلال شهر رمضان المبارك وبجودة عالية دون ارتفاع في الأسعار مثلما ستكون متوافرة الى نهاية العام وفي أسعار تتناسب مع القوة الشرائية للمواطنين .

وتناول الحموري التحديات التي واجهت الاردن في الجانبين الاقتصادي والسياسي ومنها انقطاع الغاز المصري وإغلاق الأسواق العربية وفي مقدمتها السوق العراقية كأكبر سوق امام الاقتصاد الاردني وكذلك اللجوء السوري الى الاردن .

واضاف ان امام هذه التحديات جملة من الحلول تتمحور حول زيادة نسبة النمو أي زيادة الصادرات من السلع والخدمات وزيادة الاستثمار ووجود أسواق تصديرية لافتاً ان الوزارة بسطت الاجراءات في السجلات التدجارية والتراخيص القيام بالعملية التفتيشية

وعن اوضاع التجارة والشركات الاردنية لم بنف الحموري ان هناك خسائر لبعضها ولكن اشار الى شركات رابحة وهذه حالة اقتصادية في أي بلد لافتاً الى ان اغلاقات بعض المنشآت يرجع الى لاسباب غير اقتصادية ومن قبل اصحابها.

واكد ان لا تدخل اميركياً في منع تصدير ات اردنية لبعض الدول في المنطقة ومنها سورية موضحاً ان تطبيق القانون الاميركي على الشركات التي لها تصديرات مع أميركا .

وحول التجارة مع تركيا قال الحموري ان المسؤولين الاتراك اعترفوا بأن التبادل الاردني التركي لم يكن في صالح الاردن نظراً لحجم الاعفاءات الكبيرة التي يمنحها الاردن على السلع والخدمات التركية وبعجز 800 مليون دينار.

وبين وزير الصناعة والتجارة ان فواتيركم نظام مملوك للبنك المركزي وليس لجهة معينة او شركة،

وكان الزميل نضال منصور قدمّ الحموري مشيراً الى اهمية مثل هذه اللقاءات التي تجمع الاعلاميين في بحث الشأن الاردني وكذلك الشراكة مع شركة زين في تنظيم الحوارات وقد حمل هذه المرة عنوان "ماذا فعلنا للخروج من الازمة الاقتصادية"؟

طارق الحموري

طارق الحموري

طارق الحموري

طارق الحموري

طارق الحموري

طارق الحموري

طارق الحموري

طارق الحموري

طارق الحموري

نضال منصور

الزميل باسل العكور

الزميل عبدالحافظ الهروط

جميل النمري

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/25 الساعة 19:08