اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

افتتاح منطقة حرة جديدة منتصف العام

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/23 الساعة 14:41
مدار الساعة,الأردن,مطار الملكة علياء,اقتصاد,شركات,الكرك,سحاب,الأمن,قائمة,منح,

مدار الساعة - أعلنت المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية الثلاثاء أنه من المخطط أن يتم افتتاح منطقة حرة جديدة في مطار الملكة علياء الدولي على أرض مساحتها 1000 دونم في منتصف العام الحالي، متوقع أن تجذب استثمارات بقيمة 380 مليون دينار.

وأضافت المجموعة في بيان حصلت "المملكة" على نسخة منه أن "من المتوقع أن تستقطب هذه المنطقة حجم استثمارات يقدر بحوالي 380 مليون دينار وفرص عمل تقدر بحوالي 3500 فرصة عمل مباشرة و4000 فرصة عمل غير مباشرة".

وجاء في البيان أن "إنشاء المنطقة الحرة الجديدة يأتي في ضوء الطلب المتزايد على الاستثمار في المنطقة الحرة في المطار، إذ سيتم تقديم المنطقة الحرة الجديدة للمستثمرين "كنموذج فريد بتصاميمه وبسوية خدمات جديدة كلياً وفقا لأفضل الممارسات العالمية في مجال المناطق الحرة".

"يتمثل الهدف من إنشاء هذه المنطقة تشكيل ميناء محوري ومركز للتجارة والاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية الخاصة الصناعات الخفيفة والأدوية والإلكترونيات والأنشطة التجارية التخزينية والخدمات المساندة"، بحسب البيان.

وتستهدف هذه المنطقة أنشطة الخدمات التصديرية المتنوعة كإضافة نوعية على أنشطة المناطق الحرة المعمول بها منذ إنشائها، كما أنها ستتضمن مجمعاً للأعمال يحتوي على مكاتب للشركات وللمستثمرين.

المجموعة أعلنت عن إطلاق سعر تحفيزي لتشجيع الاستثمار في المنطقة الحرة الجديدة مطار الملكة علياء الدولي حيث تم اعتماد تخفيض الأجور بنسبة تتراوح من 33% - 40% في مختلف القطاعات والأنشطة الاستثمارية اعتباراً من أبريل 2019.

وعلى ضوء فتح الأسواق مع الدول المجاورة والتوجه الحكومي بين الأردن والعراق، أشار البيان إلى أنه سيتم إقامة منطقة صناعية على الحدود الشرقية تبلغ مساحتها 2000 دونم.

وبين أن إقامتها تعتبر فرصة استثمارية حقيقية لتطوير منطقة حرة الكرامة بالشراكة مع القطاع الخاص والاستفادة من المزايا التنافسية التي توفرها المنطقة الحرة كمنصة تصديرية استراتيجية للأسواق الإقليمية.

"المنطقة الحرة الكرامة قد أنشئت عام 2014 على مساحة 10000 دونم تم تأهيل 2000 دونم منها مجهزة بمتطلبات البنية التحتية كافة لغايات تسهيل حركة تجارة الترانزيت بين الأردن والعراق" بحسب البيان.

وتشمل التوجهات الاستراتيجية للمرحلة المقبلة على توفير بنية تحتية متطورة بالمناطق الحرة من خلال إنجاز مخطط شمولي لغايات استكمال متطلبات البنية التحتية في المنطقة الحرة الزرقاء وتنظيم دخول السيارات المحملة بالبضائع ما بعد ساعات الدوام الرسمي في المناطق الحرة، وتطوير البوابات في المناطق الحرة وقد تم تعبئة الأسوار وتركيب أسياج معدنية في المنطقة الحرة الزرقاء.

ولفت البيان إلى "طرح عطاء 300000 ألف دينار لتطوير البنية التحتية في المنطقة الحرة في الكرك".

وقال إن المجموعة تعمل على إيجاد بيئة مؤسسية متطورة ذات كفاءة إدارية ومالية وتقنية وبشرية عالية المستوى عبر الارتقاء بالأنظمة الحاسوبية للشركة وتعزيز وتطوير البناء المؤسسي وفق أفضل ممارسات الإدارة والحاكمية.

وأضاف أنه سيتم توفير مستوى أمن وضبط مخزون نموذجي، حيث إن المجموعة بدأت بتحديث وتطوير منظومة كاميرات المراقبة في المناطق الحرة والعمل على أتمتة مراقبة المخزون، حيث تم طرح عطاء كاميرات المراقبة في المنطقة الحرة الزرقاء وسحاب والموقر بقيمة نصف مليون دينار أردني.

وتابع أنه تم إعداد متطلبات تركيب جهاز X-Ray على بوابات الشحن الفارغ وتعزيز المنطقة بعدد أضافي من رجال الأمن.

وبين أنه تم وقف عمليات التجزئة للسيارات الحديثة في الوحدات الاستثمارية في المنقطة الحرة الزرقاء واقتصارها في الساحة الجمركية ضمن آلية تم إعدادها بالتنسيق مع دائرة الجمارك العامة.

"المجموعة تعمل على تطوير مناطق حرة نموذجية، حيث يجرى العمل على التحول التدريجي نحو الخدمات الذكية في المناطق الحرة وصولا إلى مفهوم المناطق الذكية"، بحسب بيان المجموعة التي تتجه إلى أتمتة عمليات الدخول إلى المناطق الحرة والخروج منها (أفراد، مستثمرين، آليات).

وأعلنت المجموعة عن توجهها للإعلان عن القائمة الذهبية مستثمرين المناطق الحرة وفق شروط تشمل حجم الاستثمار وحجم العمالة (...) وعضوية القائمة الذهبية في دائرة الجمارك العامة.

وقالت إنه سيتم منح حوافز إضافية لمستثمري القائمة الذهبية في المناطق الحرة تشمل إنجاز كافة معاملاته إلكترونياً لإعلان منتجاته على مواقع الشركة ومتابعة معاملاته لدى الدوائر الأخرى.

ولغايات التحفيز الاستثمار في منطقة البحر الميت التنموية، بدأت المجموعة بتقديم تسهيلات لتحفيز الاستثمار وتطوير الأراضي الواقعة بمنقطة البحر الميت التنموية في القطاع الفندقي والتجاري من ضمنها العرض التحفيزي للاستثمار في منطقة البحر الميت المتضمن تخفيض الإيجار السنوي بنسبة تصل إلى 50% وذلك خلال العام الحالي.(المملكة)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/23 الساعة 14:41