اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

قعوار تفتتح مشاريع إنتاجية في لواء البترا (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/19 الساعة 15:44
مدار الساعة,وزير,رئيس,الطيبة,اقتصاد,شباب,مال,معان,عمان,راجف,

مدار الساعة - قامت وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار يرافقها رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات واعضاء مجلس المفوضين في السلطة بتفقد عدد من المشاريع التي مولتها الوزارة في لواء البترا.

وشملت الجولة مركز اصلاح السيارات التابع لجمعية عاصمة الانباط ومشروع مشغل تصنيع الفخار والخزف النبطي التابع لجمعية خزف البترا، كما شملت الزيارة افتتاح مشروع محطة المحروقات التابع لجمعية غزال الطيبة التعاونية.

وتأتي الزيارة في اطار متابعة الوزارة لمشاريع برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية التي تم دعمها بهدف تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية للأفراد والهيئات المحلية في مختلف المناطق، وسعي الوزارة لتعزيز إنتاجية مؤسسات المجتمع المدني وتفعيل دورها في تنمية مجتمعاتها.

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ان دعم الوزارة للمشاريع الانتاجية يأتي في اطار سعيها لتنمية المجتمعات المحلية من خلال تعزيز دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطويرها في المحافظات والألوية المختلفة والتي من شأنها المساهمة في التمكين الاقتصادي وتحسين مستوى المعيشة باعتبارها اداة من ادوات محاربة الفقر والبطالة.

واضافت ان من اهم أهداف برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي تديره وزارة التخطيط والتعاون الدولي تعزيز فرص التشغيل الذاتي والاعتماد على الذات للشباب والمرأة وهيئات المجتمع المحلي، وتعميق وعيهم بأهمية العمل الحر واستغلال طاقاتهم في تعزيز الإنتاجية وتزويدهم بكافة اشكال الدعم الفني والاستشاري والتدريبي والمالي اللازم لإنجاح وإدامة مشاريعهم.

كما اشارت قعوار الى أن هناك جهود كبيرة تقوم بها الجمعيات التعاونية والخيرية والأفراد في لواء البتراء ولا بد من الاستمرار في زيادة دعمها وتطويرها، وهناك العديد من المشاريع الانتاجية المدرة للدخل والموفرة لفرص العمل الناجحة التي تم تمويلها من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية في اللواء، بالإضافة الى وجود مركز "ارادة" التابع للبرنامج في اللواء لتقديم كافة الخدمات المجانية المتعلقة بتطوير افكار المشاريع وتقديم الاستشارات الفنية والمالية والادارية وتوفير التدريب اللازم واعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لها.

وفي التفاصيل، فقد تجولت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي على مشروع مجمع اصلاح وصيانة وخدمة السيارات التابع لجمعية عاصمة الانباط التعاونية الذي تم انشائه بدعم من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية وبمساهمات اعضاء الجمعية. وقال رئيس الجمعية عاطف النوافلة أن المشروع هو عبارة عن مركز شامل ومتكامل لخدمة السيارات وقطعها بكافة انواعها يخدم كافة ابناء اللواء وزواره ومحافظة معان والمناطق المجاورة، ويشرف على تشغيله مهندسين متخصصين وفنيين من ابناء اللواء.

وأوضح النوافلة أن المشروع يوفر في مراحل تشغيله الاولى (16) فرصة عمل دائمة لابناء المنطقة في مختلف التخصصات الهندسية والفنية والادارية، بالاضافة الى تحقيق دخل جيد للجمعية واعضائها. وساهم هذا المشروع الذي تم انشاءه على قطعة ارض تعود ملكيتها الى مفوضية سلطة اقليم البتراء في تخفيف العبء المالي ومشقة شحن المركبات الى عمان. ومن الجدير ذكرة ان جمعية عاصمة الانباط تظم في عضويتها (2650) عضوا يمثلون غالبية أسر لواء البترا بكافة تجمعاته السكانية.

كما افتتحت الوزيرة قعوار مشروع محطة سهول الطيبة للمحروقات التابع لجمعية غزال الطيبة التعاونية والذي تم انشاءه بدعم من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية.

واشار رئيس الجمعية احمد السعيدات إلى أن المشروع حقق (10) فرص عمل جديدة دائمة لابناء اللواء، وتقدم المحطة خدماتها على الخط الممتد على الطريق السياحي الملوكي (الطيبة، الراجف، وادي موسى، دلاغة). حيث تضم هذه الجمعية (158) عضوا يستفيدون من ايرادات المحطة.

وزارت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ضمن جولتها في اللواء مشروع تصنيع الفخاريات والخزفيات النبطية التابع لجمعية خزف البتراء التعاونية والذي تم تمويله من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية.

ووفق أسماء الخلايفة رئيسة الجمعية، فقد وفر المشروع حتى الان (8) فرص عمل دائمة للفتيات في منطقة الطيبة ويتم بيع منتجات المشروع بشكل رئيسي للسياح وزوار البترا.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/19 الساعة 15:44