اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

انخفاض واردات الاردن من الغاز المصري

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/17 الساعة 11:31
الاردن,مدار الساعة,الأردن,

مدار الساعة - خفضت وزارة البترول المصرية كميات الغاز الطبيعي التي توردها لمحطات كهرباء الأردن لنحو 300 مليون قدم مكعبة يومياً، مقارنة بـ350 مليوناً في الشهر الماضي، وفقاً للكميات التي تحتاجها عمَّان.

وقال مصدر بالشركة القابضة المصرية للغازات الطبيعية (إيجاس) إن الكميات التي يحتاجها الجانب الأردني خلال الفترة الجارية تتراوح بين 290 و300 مليون قدم مكعبة غاز يومياً.

وأوضح أن مصر أعادت تصدير الغاز الطبيعي بكميات متغيرة لتوفير جزء من احتياجات محطات الكهرباء في الأردن، بعد تحقيق فائض على الاستهلاك المحلى.

وأضاف المصدر، أن العقد الموقع مع وزارة الطاقة الأردنية لتجديد اتفاق توريد كميات من الغاز الطبيعي، مرن وقابل للتغيير بشكل دوري فيما يخص كميات الغاز المتفق عليه بحسب المتاح من الغاز بعد تلبية احتياجات السوق المحلى ومتطلبات الجانب الأردني.

وكانت الحكومة المصرية وقعت اتفاقاً مع الأردن في عام 2004 مدته 15 عاماً، يقضى بتوريد 250 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، بقيمة 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية، لكنَّ الحكومة المصرية رفعت أسعار الغاز خلال نيسان 2012، ليصل إلى 5 دولارات للمليون وحدة حرارية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/17 الساعة 11:31