فراعنة: الأردن يمتلك ورقة قوية في وجه صفقة القرن

مدار الساعة - قال الباحث والكاتب السياسي حمادة فراعنة إن الأردن يساند الموقف الفلسطيني بالوقوف في وجه ما يعرف بـ صفقة القرن، مشيرا إلى أن المملكة تعد " رأس الحربة" برفض سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب في المنطقة.

وأشار فراعنة لبرنامج " جدل" السياسي الذي يقدمه الزميل رجا طلب ويبث على فضائية a1tv إلى وجود " تفاهم أردني فلسطيني سياسيا وميدانيا في مواجهة قرارات تل أبيب".

وأكد على أن الأردن يمتلك ورقة قوية جدا في موضوع الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية وهي " الورقة الفلسطينية".

ولفت فراعنة إلى أن " الرئيس الفلسطيني محمود عباس تدخل في الإنتخابات الإسرائيلية الأخيرة"، موضحا أن الرئيس الراحل ياسر عرفات كان في كل انتخابات اسرائيلية يشكل لجانا للتدخل فيها وهو كان من بين أعضائها.

وأشار إلى أن فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الإنتخابات الإسرائيلية الأخيرة جاء نتاجا للمستجدات على الساحة الإقليمية، مشيرا إلى أن الإسرائيليين إختاروا نتنياهو بعد أن وفر لهم عاملي " الأمن والأرض" معا.

وأكد على أن الإنقسام الفلسطيني بين حركتي " فتح وحماس" والحروب العربية البينية ساهمت كذلك بفوز اليمين الإسرائيلي في الإنتخابات.

وأشار إلى أن خطة حكومة نتنياهو المقبلة تقوم على تهويد القدس وتوسيع الإستيطان وضم الغور الفلسطيني، مشيرا إلى أن الأصوات في الداخل الإسرائيلي المنددة بالتدخل الأميركي لمصلحة اليمين الإٍسرائيلي كانت ضعيفة.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية