اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الشواربة يفتتح دورة «الإدارة الثقافية»

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/13 الساعة 17:35
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - أكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أهمية إسهام البلديات في دعم الجانب الثقافي الذي يعتبر لبنة اساسية في بناء مستقبل المدن .

واضاف خلال رعايته ، بحضور أمين عام منظمة المدن العربية المهندس أحمد الصبيح ، إفتتاح الدورة التدريبية حول الإدارة الثقافية التي تنظمها مؤسسة مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية " ان العمل الثقافي هو رافعة للقيم السلوكية الإيجابية في مدننا وهو ما دفع أمانة عمان بإيلاء الجانب الثقافي لانشاء قطاع كامل ضمن هيكلها الاداري يختص بتفاصيل الحياة الثقافية في مدينة عمان .

ويشارك في الدورة التي تقام على مدار 3 أيام ، 25 متدرب من سبع عشرة مدينة عربية ، هي : مسقط ، ظفار ، الرياض ، مراكش، رام الله ، بيت لحم ، نابلس ، الخليل ، قلقيلية ، أريحا ، برقين ، بتّير، بيتونيا ، السلط ، جرش ، الفحيص ، وعمّان .

وتابع امين عمان من خلال هذة الدورة نطلق نهجاً جديداً من التدريب في مجال الثقافة يرتكز على المهارات الإدارية في قيادة وتوجيه العمل الثقافي في مدننا العربية ، مثمنا التعاون مع الأصدقاء من الجانب الصيني لإطلاع المتدربين على مفاهيم وتجارب العمل الثقافي في جزء آخر من العالم .

وأكد أمين عام منظمة المدن العربية المهندس الصبيح أن تنظيم هذه الدورة يأتي في وقت تتسارع فيه وتيرة المتغيرات وتتراكم فيه المشاكل الإقتصادية والإجتماعية التي تعاني منها مجتمعاتنا العربية ، ما يشكل تحديا كبيرا أمام الإدارات المحلية في المدن والبلديات .

واضاف لا سبيل من مواجهة هذه المشاكل والتصدي لها ومعالجة أسبابها إلا بنشر الثقافة بمفهومها الواسع خاصة أنها تعتبر أحد المقومات الرئيسية لبناء الإنسان .

واشار أن المنظمة إعتمدت إدراج الثقافة ضمن البرامج والخطط الحيوية والإستراتيجية الخاصة في عمليات التطوير ، فالثقافة جوهر الهوية وطاقة للبناء والعمل وتحقيق النجاح .

وتهدف الدورة حسب المدير العام للمجموعة المهندس سامر خرينو إلى تطوير قدرات العاملين في إدارة الملفات الثقافية في المدن العربية ، من خلال توفير فرص التدريب لهم بالتعاون مع جهات دولية متخصصة.

وقال " تستضيف المجموعة اثنان من المدربين الصينيين المتميزين استكمالاً للتعاون مع الجانب الصيني في تنظيم المنتدى الثقافي للمدن العربية والصينية ، العام الماضي ، في الصين " .

وقدمت نائبة عميد كلية إدارة الصناعة الثقافية بجامعة الإتصالات في بكين ونائبة مدير مركز الدراسات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة الصينية الدكتورة ليو جينغ جينغ ، عرض حول تجربة الصين في التخطيط الثقافي وتطوير المدن الثقافية .

ويقدم رئيس التحرير لمؤسسة هونان الحكومية للنشر الدكتور ليو شن خلال الورشة عرض حول تجربة الصين في تطوير النشر الثقافي وشراكتها مع العالم ، وجلسة مخصصة لبحث تواصل البلديات مع الإعلام الثقافي مع حوار تطبيقي لمدير إذاعة الجامعة الأردنية لؤي أحمد .

يذكر أن مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية تتخذ من عمان مقرا لها وتأسست عام 2014 ، وتهدف لوضع إستراتيجية عربية للتنمية الثقافية في مجتمعات المدن الأعضاء ، ومساندة الفنانين والمثقفين وأصحاب المبادرات الشبابية للمشاركة في العمل الثقافي للبلديات في مدنهم .

وحضر حفل الإفتتاح المستشار الثقافي في سفارة جمهورية الصين الشعبية في عمّان يانغ رونغهاو ، والمدير التنفيذي للثقافة في أمانة عمان حاتم الهملان ، وعدد من المسؤوليين المعنيين من الأمانة ومنظمة المدن العربية .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/13 الساعة 17:35