اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مؤتمرات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/09 الساعة 00:50
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

ما أن یستمع ُ العربي لكلمة مؤتمر حتى یقفز إلى عقله وشعوره كل التجارب والمآسي التي ولّدتها المؤتمرات والاجتماعات التي عقدها المستعمرون لتحدید مناطق نفوذهم وتقاسم الهیمنة على الأراضي العربیة وتسهیل إنشاء الكیان الإسرائیلي على أرض فلسطین والبروتوكولات والخطط والتقسیمات التي نعاني منها الیوم.

الكثیر من الناس یربط بین المؤتمر والمؤامرة بمعناها السلبي وینظر إلى أن ما یدور فیها یخدم مصالح القائمین علیها والداعین لانعقادها أكثر مما یخدم المصالح العامة للأمة.

غالبیة الناس یجدون صعوبة في معرفة الفرق بین المؤتمر والملتقى والندوة والورشة وغیرها ّ من المسمیات التي تطلق على الاجتماعات التي تعقد لبحث القضایا والشؤون التي تعني الأطراف المشاركة وتستدعي الاتفاق على التعاون أو التنسیق وتقسیم الأدوار والمهام في التعامل مع القضایا والموضوعات التي یتناولها. في حالات أخرى یسهم المؤتمر في توفیر الفرص لتبادل الآراء أو الأعلان عن نتائج الأبحاث أو لتسلیط الأضواء على إنجازات كما
یحصل في المؤتمرات العلمیة وتشكیل الأحلاف وإظهار المواقف.

لا یكاد یمر یوم دون أن نسمع عن انعقاد مؤتمر أو ندوة أو ملتقى أو اجتماع.

الدول والمهن والقطاعات تحرص على عقد اجتماعات أو مؤتمرات وندوات. بعض هذه اللقاءات أصبحت منتظمة لها مؤسساتها التي تنظمها وتتابع ترتیبات انعقادها.

في التاریخ الإنساني اكتسبت بعض المؤتمرات شهرة واسعة لاتخاذها قرارات مهمة غیرت وجه العالم. المؤتمرات التي عقدت قبل وبعد الحروب العالمیة عبرت عن نیة القوى المشاركة في دخول الحرب والاتفاق على توزیع مكتسباتها.

في منطقتنا العربیة یتذكر الناس جیدا مؤتمر بازل في سویسرا ومؤتمرات رودس وسان ریمو ووعد بلفور ولقاء سایكس بیكو ومؤامرات القمة العربیة واجتماع وارسو وغیرها من المؤتمرات التي تناولت شؤون المنطقة العربیة وتقریر مصیرها.

بالرغم من انعقاد آلاف المؤتمرات التي تبحث في كافة جوانب الحیاة والنشاط الإنساني إلا أن هناك عددا من المؤتمرات التي لعبت دورا مركزیا في تغییر مسار الاهتمام العالمي وإحداث التغییر وصیاغة ثقافة إنسانیة جدیدة.

المؤتمرات التي تعقدها الجمعیة العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان تكتسب أهمیة كبرى في التعبیر عن الإجماع الدولي على المعاییر والقیم والمصالح المشتركة لأعضاء المجتمع الدولي. وتعتبر لقاءات الثمانیة الكبار ومؤتمر العشرین الأقوى اقتصادیا مؤسسة أخرى توجه الاهتمام العالمي نحو بعض القضایا والمسارات، في الجانب الاقتصادي تتطلع الأسواق العالمیة لما تقرره منظمة الدول المنتجة والمصدرة للبترول ففي كل مرة تتخذ المنظمة قرارا تتغیر الأسعار والمراكز المالیة وحركة التصنیع والإنتاج والتصدیر.

بصورة عامة تعقد المجموعة العربیة الكثیر من المؤتمرات على مستوى القمة وفي كافة القطاعات ومیادین العمل المشترك. الملفت أن القرارات والتوصیات التي تتخذ في المؤتمرات العربیة لا تتحول إلى إجراءات ولا أحد یكترث لتنفیذها.

قبل أیام انتهت أعمال المؤتمر الثلاثین للقمة العربیة بقرارات وتوصیات تشبه ما صدر عن القمم السابقة دون أدنى متابعة لما حصل فیها. في هذا الجزء من العالم لا تؤخذ المؤتمرات على محمل الجد وغالبا ما ینظر للاجتماعات والمقررات على أنها مجاملات ومسایرات لا تختلف كثیرا عما یحدث في المجالس والمنتدیات التي یحرص الجمیع فیها على إقرار القضایا التي لا تزعج أحدا ولا یعارضها أحد.

الیوم یتحفز العالم العربي لسماع ما یمكن أن تشتمل علیه خطة ترامب وفریقه من أفكار وقرارات بخصوص الشرق الأوسط. الجامعة العربیة أعلنت تمسكها بحل الدولتین والمبادرة العربیة لكن التفكیر الأمیركي والمطامع الصهیونیة لم یلقیا بالا لما قاله العرب فقد أعدوا خطة بمعزل عما یراه العرب وعلى افتراض أن لا أهمیة لما یقوله العرب في العلن... فالناس في السر غیر القوم في العلن.

الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/09 الساعة 00:50