اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مجلس النواب يقر تعديلات النظام الداخلي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/07 الساعة 13:39
مجلس النواب,تعديلات,مدار الساعة,منح,نائب,اسماء,مذكرة,البرلمان,

مدار الساعة - اقر مجلس النواب مشروع تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب والذي بموجبه تم تخفيض عدد اللجان الدائمة في مجلس النواب الى 15 لجنة بدلا من 20 لجنة .

والغى المجلس لجان تقصي الحقائق والنظام والسلوك النيابية كما تم دمج لجنتي الريف والبادية والزراعه في لجنة واحدة وايضا دمج لجنتي الخدمات العامه والسياحة في لجنة واحدة .

ومنحت التعديلات الحق للمكتب التنفيذي للمجلس العمل على تشكيل اللجان النيابية ولجان الصداقة وفق مبدا التمثيل النسبي للكتل .

واقر المجلس في الجلسة التي عقدها امس برئاسة رئيس مجلس النواب بالانابه الدكتور نصار القيسي وحضور وزراء نصا لا يسمح للنائب بتوجيه سؤال سبق ان تم توجيهه من نائب اخر في نفس الدورة .

وحسم مجلس النواب الجدل الذي كان سائدا حول السؤال عن الاسماء اذ اقر المجلس نصا يتيح أن ينصب السؤال على أية معلومات تتعلق بالشؤون العامة، بعد أن كان محصوراً في مجال (الوقائع المطلوب استيضاحها).

واقر المجلس تعديلا يشترط ان يوقع على المذكرة التي تطالب بعقد جلسة مناقشة عامه 15 بالمائة من عدد اعضاء المجلس كما وافق المجلس على منح الحق للكتلة او الائتلاف بطلب عقد جلسة مناقشة عامه .

واقر مجلس النواب نصا في النظام الداخلي يعطي المكتب الدائم الحق بحرمان النائب من المشاركه في الوفود والمشاركات الخارجية خلال تلك الدورة أو التي تليها اذا تغيب عن جلسات المجلس أو اجتماعات اللجان ثلاث مرات متتالية او عشر مرات متفرقة خلال الدورة العادية بدون عذر

كما اقر مادة متعلقة بتشكيل لجان الاخوة والصداقة البرلمانية.(الراي)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/07 الساعة 13:39