اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اختتام اعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/25 الساعة 10:51
مال,العرب,مدار الساعة,رئيس,عربية,مقبلة,ثقافة,الجديدة,جلسات,أعمال,

مدار الساعة - اختتمت في مدينة شرم الشيخ المصرية اليوم اعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية دورة ( ٥٢) بمشاركة 200 رئيس جامعة عربية .

وقال الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة ان المؤتمر العام للاتحاد الذي استضافته جامعة حلوان يعد الهيئة العْليا للاتحاد الذي يشرف ويناقش اعمال الامانه العامه للاتحاد بعد الدوره السابقة للمؤتمر.

واضاف سلامة ان الاتحاد سيركز خلال المرحلة المقبلة على التطوير والتحديث لعناصر العملية التعليمية وتطوير مستوى البرامج والمناهج التدريسية من خلال نشر ثقافة الجودة لضبط المعايير والأسس الرصينة للبرامج الدراسية والتي تُسهم في زيادة قدرة الجامعات العربية على المنافسة.

وبين ان الاتحاد سيعمل على اتاحة الفرص للجامعات الاعضاء لتطوير مستوى النشر العلمي من خلال المنصات الدولية التي تم ابرام اتفاقيات تعاون معها اخيرا مثل التصنيف الدولي للمجلات والدوريات العلمية سكوبيس المنبثق عن مؤسسة السفير او من خلال مشروع معامل التأثير العربي الموحد.


واكد سلامة ان فعاليات المؤتمر تضمنت حلقات نقاشية حول التنصيف الدولي للجامعات العربيه ومجالات تطوير التعليم العالي والبحث العلمي، والعمل على تعزيز الشراكات والتعاون بين الجامعات العربية والدولية للتعرف على أحدث التطبيقات والأساليب التعليميه والتقنيات الجديدة في التعليم .

واشار الى انه تم عقد على هامش المؤتمر ورشة متخصصة بتصنيف الجامعات العربية بالتعاون مع الجامعات الأمريكية بالقاهرة ، بعد ان باشر اتحاد الجامعات العرببة بتنفيذ مشروع مًنخصص لتصنيف الجامعات العربية مطلع العام الجاري ، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - الالكسو وعدد من الجامعات العربية.

بدوره أوضح رئيس جامعة حلوان الدكتور ماجد نجم أن المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية الذي تستضيفه الجامعة يعد أكبر تجمع من نوعه لمؤسسات التعليم العالي المصرية .

واشار الى أن هذا الحدث فرصة فريدة للحوار بين الجامعات المصرية والعربية لبحث أوجه التعاون الأكاديمى فى مختلف المجالات.

من جهته تحدث الامين العام المساعد للاتحاد الدكتور عبدالرحيم الحنيطي الذي يرأس المجلس العربي لضمان الجوده والاعتماد التابع لاتحاد الجامعات العربية عن دور المجلس في نشر ثقافة الجودة من خلال اعداد الادله الاسترشاديه للبرامج التدريسية للعديد من التخصصات الجامعية.

من جانبه اوضح الدكتور الامين العام المساعد للاتحاد خميسي حميدي الذي يشرف على مشروع تصنيف الجامعات العربية ومعامل التأثير العربي ان جهود ستستمر لشمول اكبر قدر ممكن من الموضوعات الاكاديمية التي تدعم توجه الاتحاد للنهوض بمستوى التعليم العالي العربي.

واشتملت جلسات المؤتمر على استعراض للأعمال والتقارير الوارده من الامانه العامه للاتحاد ، والتي تضمنت تقريراً حول الجامعات العربية التي ترغب بالانضمام لعضوية الاتحاد والتي تمت الموافقة على قبول عضوية ١١ جامعة جديدة منها، اضافة الى تحول عضوية لجامعتين مِن عضو مُشارك الى عضو عامل، كما تم إقرار الموازنة العامه للاتحاد ، والموافقة على بعض الانشطةً والفعاليات العلمية التي ستعقدها المجالس والمراكز والجمعيات العلمية التابعة للاتحاد لاحقاً.

وقدم عدد من الجامعات العربية رغبتهم باستضافة اعمال الدورة القادمه لاعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية حيث تم تفويض المجلس التنفيذي للاتحاد لتحديد مكان وزمان انعقاد دورة المؤتمر العام للاتحاد القادمه ٥٣.


مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/25 الساعة 10:51