اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الشطناوي يكتب.. امتحان القبول لغايات التسجيل في سجل المحامين المتدربين إلى أين ؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/24 الساعة 14:49
مدار الساعة,قانون,الأردن,محاكم,نقابة,جامعة الشرق الأوسط,تعديلات,الصريح,صورة,

*أ.د. نبيل فرحان الشطناوي
بداية إنني كنت من اشد المؤيدين لعقد امتحان القبول قبل تسجيل المحامين في سجل المحامين المتدربين ، ولكن المتمعن بهذا الموضوع يوصلنا إلى نتيجة لا تحمد عقابها وهي الزيادة في عدد المعطلين عن العمل ، حيث كان يجد من يحمل درجة البكالوريوس في القانون أو ما يعادلها عملاً يمارسه ، يوفر له على الأقل الحد الأدنى من العيش الكريم ، وهذه مسالة نسبية يختلف الدخل فيها بالنسبة للمحامي ، ويرتبط هذا بعديد من العوامل لا مجال للخوض فيها .

وعليه تكون ممارسه المحاماة وسيلة للحد من البطالة ولو مؤقتاٌ لحين إيجاد من يمارسها ولم يحالفه الحظ لتكون مصدراً لرزقه ، عملا أخر بعد أن يكون مجازاً لممارسة مهنه المحاماة والفرص تكزن أمامه داخل وخارج الأردن اكبر.

وإذا كانت الغاية هي الحد من العدد المتزايد من المحامين ، فيمكن الرجوع إلى الإحصائيات الرسمية حول عدد المحامين المزاولين فعليا، ومن سجلت أسماهم قضايا ودعاوى لدى المحاكم قياساً على العدد الفعلي المسجل لدى نقابة المحامين .

وبالعودة إلى موضوع الامتحان المقرر عقده بتاريخ 28-3-2018 في مبنى جامعة الشرق الأوسط ونتناول وبالتسلسل نتناول هذا الموضوع على النحو الآتي:

أولاً : تم التعديل في النظام الداخلي للنقابة ، مما يضمن السرعة في تطبيقه ، وكنت أتمنى من مجلسنا الكريم أن يسير في تعديل القانون المنظم لعمل نقابة المحامين نفسه حتى يكون لدية الوقت الكافي لتنظيم وضبط هذا الامتحان .

ثانياً: بتسليط الضوء على المادة(6) من النظام الداخلي لنقابة المحامين وتعديلاته فالفقرة الأولى منها تتكلم عن مواعيد تقديم طلبات الانتساب وهي في شهر(فبراير) وشهر(أوت) ، بالنسبة لامتحان المعقود في شهر (2 فبراير) ، ويجب أن يصدر مجلس النقابة قراراه في حال قبول التسجيل للمحامين المتدربين خال شهر مارس والسؤال المطروح : ما دام أن الاختبار سيعقد في تاريخ (28- 3) والنتائج تحتاج إلى يومين أو ثلاثة على الأقل لإعلان النتائج ، هل هذا كاف لإقرار المجلس تسجيل بأسماء المحامين المتدربين الذين تجاوزا الامتحان خلال شهر (3) مارس؟ .

ثالثاً : بالرجوع إلى الفقرة -2- من (6) من النظام الداخلي لنقابة المحامين وتعديلاته، والتي اشترطت نجاح المحامي المتقدم للتسجيل في سجل المحامين المتدربين المعد من قبل النقابة ، مع وضع تعليمات تنفيذيه لهذا النظام ، والإعلان عن الامتحان قبل شهر من عقده .

ومما يمكن تسجليه على التعديل الوارد على المدة (6-2) من النظام الداخلي أنها تخالف أحكام المادة (25) من قانون نقابة المحامين الساري ، فهل يجوز للنظام أن يخالف القانون الأعلى مرتبة ودرجة منه؟ وهنا مسالة الشهر هي مدة تنظيمه من السهولة تاركها والالتزام والإعلان عنها ، ولكن السؤال المطروح هل صدرت تعليمات تنفيذية للنظام المعدل (المادة (6- ب) ، بتاريخ (21-3-2019) أصدر مجلس نقابة المحامين المكرم (تعليمات تنفيذية مؤقتة سنداً للمادة سالفة الذكر من النظام الداخلي ) ، والذي يمكن تسجليه من على ذلك المخالفة الصريحة لنص المادة (6- ب) من النظام الداخلي التي نصت صراحة على التعليمات التنفيذية يجب أن تصدر قبل شهر من عقد الامتحان ، والفارق الزمني بينها وبين الامتحان هو سبعة أيام بالتمام والكمال.

ومما ورد في هذه التعليمات المؤقتة واسترعى انتباهي ما ورد في (1- 2) والخيارات الممنوحة في عقد الاختبار من حيث طبيعة الأسئلة ، ونوعية الامتحان تحريري محوسب أو كتابي وشفوي.

السؤال : لماذا لا تحدد قواعد الامتحان بصورة حاسمة وواضحة ، بدلا من توليد حالة من إرباك والخوف الذي هو أصلاً موجود لدى من سيتقدم لهذا الاختبار ليحدد طريقة دراسته.

وفيما ورد بالبند رقم( رابعاً) أن سقف عدد المرات للتقدم للاختبار هي (ثلاث مرات) وفي حالة إخفاقه ،يفقد حقه نهائيا بالتسجيل في نقابة المحامين ، فما مدى دستورية ومشروعية هذا النص ، الذي ينعدم برأيي سنده التشريعي .

قصارى القول : هذا التعديل والتعليمات المؤقتة من أسمها تدل على أن كل هذا الفكرة بينت وقامت عجلة ومسابقة الوقت لتنظيمه ،ومن المتضرر هم أبنانا المتقدين لهذا الامتحان ومحاولة مسابقة الزمن مما ولد برأيي الإشكاليات القانونية السابق الإشارة إليها .

وأخيراً ما هو مآل لرسوم التي دفعها المتقدم للامتحان ؟ وهل يتم استردادها ؟ ومتى ؟ وهل إذا استنفذ الفرص الثلاث يفقد حقه في استرجاعها ؟ والأساس القانوني لذلك ؟ولماذا لا يصار إلى اخذ رسم رمزي (20 أو 30 دينار) وبعد النجاح يصار إلى دفع الرسوم مع التسجيل .

السؤال : ما هو الحل ، يكمن الحل في رأيي عدم تطبيق هذا التعديل وما صاحبة من تعليمات على هذه الدورة (دورة شهر فبراير ) ، وإعادة النظر في التعليمات المؤقتة وتنظيمها بما يتفق مع الحق في ممارسة مهنة المحاماة لمن تتوافر فيه الشروط القانونية دون أن تكون عائقاً أمامهم في المستقبل لممارستها خاصة الترابط والتلاصق بين مهنة المحاماة وشهادة الحقوق مع كامل احترامي لجميع القائمين على الامتحان من الزملاء بمجلس النقابة المكرمون .

وجهودهم المبذولة .

* محامي وأستاذ جامعي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/24 الساعة 14:49