اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الأمن المائي الأردني...

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/24 الساعة 00:25
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

الزراعة والرعي كانت الانشطة الاقتصادیة الاهم لأهل الأردن عبر تاریخ المنطقة الممتد لآلاف السنین

قبل أیام دخل البلاد رسمیا فصل الربیع. وفي هذا العام یبدو الربیع مختلفا فالأرض اكثر خضرة والطقس ما یزال باردا والأرض لم تكن یوما اجمل مما هي علیه فقد نالت نصیبها من المطر وفاضت بعض السدود وتفجرت الینابیع وتوقف أصحاب المواشي عن شراء الاعلاف واصبح الناس اقل توترا مما كانوا علیه قبل الربیع.

امطار هذا العام كانت الاوفر والاشمل والاكثر تتابعا وتأثیرا. من یتجول في الاریاف والبوادي یدهشه جمال الطبیعة والوان الحقول التي تحولت الى لوحات تتداخل فیها الوان الزهور وخضرة الغطاء النباتي في مشهد قلما یتكرر. الینابیع التي تفجرت أدهشت أهالي القرى والأریاف فلا شيء یسعد البدوي والمزارع ویبعث في نفسه الامل اكثر من نزول المطر وتوفر المیاه.

بجانب هذه الصور الجمیلة لا یملك احدنا إلا أن یتذكر مشكلاتنا المائیة والمخاطر التي تشكله على واقعنا ومستقبل المجتمع الأردني وأجیاله . ففي محیطنا الجغرافي لا یوجد بلد یعاني من شح المیاه كما یعاني الأردن. السنوات الاخیرة شهدت تزایدا في الطلب على استهلاكها دون تطویر واضح لمصادرها او استعدادات مطمئنة لتلبیة هذا الطلب. من المحزن ان ترى وتسمع عن عملیات إفراغ السدود في اكثر بلدان المنطقة حاجة للمیاه.

الحجج التي تساق لتبریر هذه الاجراءات تثیر الكثیر من الاسئلة حول مدى سلامة التخطیط وقدرة المؤسسات على التصدي للتحدیات التي تواجهنا على كافة المستویات.

لأكثر من ثلاثة عقود والجمیع یتحدث عن قناة البحرین دون أن نلمس اجراءات على الأرض.

من وقت لآخر تطفو على السطح أرقام مخیفة للعجز المائي دون وجود خطط ومشاریع لسد هذا العجز او التخفیض من معدلاته. التحكم في الإدارة والتوزیع للمیاه المتوفرة یشغل الحكومات والشركات أكثر مما یشغلها الحصاد والتنمیة والتطویر للمصادر. الیوم ومع مرور أكثر من نصف قرن على تأسیس قناة الغور الشرقیة وقرابة العقد على جر میاه الدیسي أصبح شح المیاه مشكلة الأمن الإنساني الأولى . حتى الیوم لا یوجد اجراءات حاسمة لزیادة المتوفر من المیاه، ففي كافة ارجاء البلاد ما یزال شبح الانقطاع یطل برأسه على الأردنیین في كل عام. ما أن یحل الصیف حتى تتعاظم المخاوف ویزداد القلق دون ان یظهر في الأفق ما یطمئن الناس على مستقبل البلاد المائي. من یستمع لأشعار البدو وقصائد المزارعین یدرك اننا ما نزال في قبضة الطبیعة التي لا تدور عجلة الحیاة فیها بدون المیاه, فالغنى والفقر والحیاة والموت والاستقرار والتشرد كان وما یزال مرتبطا بالمیاه ووفرتها . في أجزاء كثیرة من المشرق والمغرب العربي یوجد شح في المیاه واعتماد كبیر على المطر الذي بغیره یكون القحط والجفاف وربما موت للزرع والضرع.

الزراعة والرعي كانت الانشطة الاقتصادیة الاهم لأهل الأردن عبر تاریخ المنطقة الممتد لآلاف السنین. في عجلون والطفیلة وجرش غطاء من الاشجار المعمرة، وفي الربیع تتحول الكثیر من المساحات الجرداء الى حقول وفضاءات مبهجة. لذا ظل المطر احد اهم المتغیرات التي یتابعها الناس وینتظرون بفارغ الصبر هطول المطر وتحرك دورة الحیاة في دیارهم المقفرة.

منذ ایام تداول الناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي وثیقة كتبت بخط الید وتشتمل على كمیات ونسب ومعدلات الامطار التي هطلت على منطقة الیادودة المجاورة لعمان عبر ما یزید على خمسین عاما. الوثیقة تمثل السجل الرسمي للهطول المطري على المنطقة المجاورة لخربة ابوجابر حیث كانت بعض منازل المزارعین وحقولهم تنهض بمسؤولیة الرصد للامطار والتحولات المناخیة في البلاد.

السلطات العثمانیة كانت تستخدم السجلات المطریة ومنسوب البرك والسدود كمعاییر ارشادیة في تقدیر نسبة ضرائب المحاصیل التي تجمعها من الولایات. هذه المعاییر كانت مؤشرات الاستدلال على القحط والغلال وهي لا تختلف كثیرا عن المقاییس التي استخدمها عمرو بن العاص لقیاس مستوى جریان النیل كمؤشر على نسبة الخراج الذي تحصل علیه الدولة الاسلامیة من ولایاتها.

الاهتمام بالمیاه وتطویر مصادرها مدخل مهم لتطویر الانتاج ودفع التنمیة وتحقیق موارد اضافیة للخزینة التي ترزح تحت ضغوط الدیون والعجز ونقص الواردات. الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/24 الساعة 00:25