الشحاحدة يكشف عن 3 مشاريع كبرى بدعم مباشر من الملك (صور)

مدار الساعة - ‎ اعلن وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة عن اطلاق مشروع التدريب والتمكين بتمويل من برنامج الغذاء العالمي.

واستعرض خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في وزارة الزراعة بحضور ممثل البرنامج العالمي في الاردن المدير القطري ساره غوردن جيبسون نشاطات المشروع الذي ستبدأ وزارة الزراعة بتنفيذه اعتبارا من مطلع الشهر المقبل.

وستقوم الوزارة من خلال برنامج الغذاء بزراعة اشجار حرجية في اربعة مواقع ضمن مشروع التحريج الوطني تمتاز بالديمومة حيث يتوفر لها المياه الكافية اولها قرب سد الواله والذي سيتم من خلاله ري الاشجار وعلى ضفاف سيل الزرقاء وفي منطقة الرويشد بالقرب من مياه التحلية ومشروع جامعة عمان العربية الذي يعتمد على الحصاد المائي .

واشار الى ان المشروع يهدف الى خلق 800 فرصة تدريب للاسر الاردنية من اجل منحهم فرص عمل ضمن المشاريع المشار اليها وتمكين الشباب ودعم المجتمعات الريفية وصولا الى المساهمة في رفع مستوى دخلهم.

وكشف الشحاحدة ان وزارة الزراعة ستقوم بتنفيذ ثلاثة مشاريع كبرى وبدعم مباشر من جلالة الملك عبدالله الثاني في ثلاثة مواقع ( الكرك والطفيلة وعجلون ) تعتمد على مياه الري من خلال المياه المعالجة بواقع 3 الاف دونم حيث سيتم زراعة اشجار الكينيا التي تخدم قطاع النحاليين.

واشار الشحاحدة الى ان الوزارة تنفذ حاليا مشروع انشاء 100 بيت زراعي محمي في منطقة الجفر ضمن مشروع بالتعاون مع منظمة تيكا التركية وسيكون هناك اماكن مخصصة للتغليف والتعبئة والتدريج بادرة وزارة الزراعة لخلق حوالي 250 فرصة عمل، كما عملت الوزارة مع منظمة الفاو على ان يكون لدى الوزارة مشاريع في المحطات الزراعية التي سيزودها مشروع التمكين بالكفاءات المدربة ضمن مشروع التدريب والتمكين.

ولفت وزير الزراعة الى ان هناك مشروعا جديدا تنوي تنفيذه الوزارة بايعاز من الديوان الملكي العامر الذي ينوي انشاء مصنع لعمل مكعبات التدفئة مصدرها جفت الزيتون وعوائد تقليم الاشجار الحرجية بالاضافة الى استخدام نوع من الاشجار الحرجية التي لا يستفاد منها ولا يمكن التعامل معها زراعيا مثل اشجار السلم التي سيتم ازالتها وزراعة اشجار النيم الطارد للذباب بدلا منها.

من جانبها اكدت المدير القطري وممثلة برنامج الاغذية العالمي في الاردن ساره غوردن جيبسون ان خطة العمل المشتركة بين وزارة الزراعة وبرنامج الغذاء تمتد الشراكة فيها الى عقود طويلة والتي تم من خلالها تحقيق العديد من الانجازات اهمها زراعة 18 مليون شجرة زيتون و60 بالمئة من اشجار الفاكهة وزراعة غابة وصفي التل في العام 1974 بمساحة اجمالية تقدر بحوالي 6800 دونم حيث اسفرت هذه المشاريع وغيرها عن خلق اكثر من 7 الاف فرصة عمل وتحسين سبل العيش وزيادة دخل الاسر الاكثر تضررا من المزارعين.

واشارت الى ان المشروع سيوفر فرص تدريبية للاسر الاكثر تضررا من اجل تحسين الامن الغذائي من خلال الاستثمار في وحدات الزراعة المائية وانتاج الاشتال وتقليم الاشجار وتطوير غابات جديدة مؤكدة التزام البرنامج بدعم رؤية الاردن الوطنية 2025 من اجل اردن مزدهر وان التعاون مع الوزارة يؤدي الى تضافر الجهود للنهوض بالاسر الريفية في جميع انحاء المملكة وان البرنامج مستمر بالشراكة مع وزارة الزراعة وسيقوم بدعم وتمويل مشاريع زراعية وتوسعة المشاريع القائمة. بترا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية