اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الجهات الامنية تعامل مع 8 آلاف شكوى «إلكترونية»

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/19 الساعة 09:31
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - في وقت یقدر فیه استخدام خدمة الانترنت عبر الهاتف بنحو 75 % في المملكة، شدد مختصون على ضرورة رفع الوعي بالاستخدام الآمن للانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي تحدیدا لدى فئة الأطفال.

وقال هؤلاء خلال جلسة حواریة نظمها المجلس الوطني لشؤون الاسرة امس حول ”تأثیر وسائل الاتصال الحدیثة على الاسرة“ إن ”سهولة الوصول للانترنت وقضاء الاطفال وقتا طویلا باستخدامه جعل منه شریكا بتربیة الأبناء“.

وحذروا من مخاطر الاستخدام المفرط وغیاب الرقابة باستخدام الاطفال للانترنت، في وقت تشیر فیه الارقام الى تعامل الجهات الامنیة مع 8000 شكوى سنویا بقضایا الكترونیة.

وبین امین عام ”شؤون الأسرة“ محمد مقدادي إنه في ظل الانتشار الواسع لوسائل التواصل ”بات ضروریا ان تقوم العائلة بمسؤولیتها بتنظیم وقت استخدام الانترنت“، داعیا الاهالي لتحدید مدة بقائهم وبقاء اطفالهم على الانترنت ومراقبة المحتوى الذي یتعرضون له“.

وحذر مقدادي من المضمون غیر المناسب الذي قد یتعرض له الاطفال في ظل غیاب رقابة الأهل، منبها الى احتمالیة تعرض الاطفال للاستغلال الجنسي أو التعرض لمحتویات تدلل على سلوكیات سلبیة أو حث الاطفال بالاعمار الاكبر لاعتناق أفكار غریبة أو متطرفة.

كما لفت لمخاطر الالعاب الالكترونیة التي تعزز السلوكیات العنیفة والانعزال عن الآخرین.

فیما قال مدیر هيئة الاعلام محمد قطیشات إن ثمة ”محتوى كبیرا من البرامج التي یتم اضافتها على شبكات التواصل، تحدیدا یوتیوب تحتاج لمتابعة وتقییم“، مشددا على أهمیة متابعة العائلة لما یتعرض له ابناؤها على شبكة الانترنت.

من ناحیته بین النقیب محمد الهزایمة من قسم الأطفال المستغلین جنسیا بإدارة حمایة الأسرة، انه ومن ”الواقع العملي فإن نسبة كبیرة من الحالات التي یتم بها الاساءة للاطفال عبر الانترنت فیها یكون السبب جهل الاهالي بالشبكة العنكبوتیة وشبكات التواصل“.

ونبه الى انه بحالات كثیرة یكون لدى الأطفال العدید من الأصدقاء على شبكات التواصل لیسوا على معرفة حقیقیة بهم، ”حیث یعمل هؤلاء الاشخاص الوهمیون على استغلال الأطفال لاحقا“.

موضحا ان الاستغلال لا یعني فقط الاعتداءات الجنسیة، انما كذلك الابتزاز وتداول الصور وغیرها من السلوكیات غیر المقبولة. (الغد)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/19 الساعة 09:31