اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عاصفة البطالة وأوتاد الحكومة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/22 الساعة 00:00
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

في الحراكات الجدیدة رسائل من نوع خاص

لا اظن ان الحكومة تملك اجابات او حلولاً للمطالب التي تتصاعد

لم یكن في حسابات الرئیس الذي اعتقد ان تمریر قانون الضریبة اكبر المعضلات التي قد تعترض مسیرته لیفاجأ بان في كل شبر نذراً

لو كنت مكان الرئیس لاتخذت جملة من القرارات قبل ان ینتهي نهار الیوم

.........................................................................

البطالة التي تفشت بین صفوف الشباب والنساء ظلت عدیمة التأثیر على الاوضاع الداخلیة حیث تواطأ الجمیع على قبولها وتسكین آثارها بمساعدة الاسر وسمة التكافل وبعض التدخلات الرمزیة على هیئة مشروعات ومبادرات مؤقتة لا تسمن ولا تغني من جوع.

الحكومات التي تجاهلت المشكلة واكتفت بالاشارة الیها في بیانات نیل الثقة ومناقشة الموازنات واللقاءات الاعلامیة تواجه الیوم اعنف عاصفة في تاریخها السیاسي حیث تتدحرج كرات الثلج التي تشكلت من جموع العاطلین عن العمل وتتوجه جمیعا صوب العاصمة في اكبر مسیرة مطلبیة شهدتها البلاد منذ عقود.

في معان والطفیلة والكرك ومادبا وذیبان والزرقاء واربد والسلط واحیاء عمان المختلفة یتهیأ الشباب للالتحاق بأبناء العقبة الذین امضوا الایام التسعة الماضیة سیرا على الطریق الصحراوي الموحش لا یعنیهم التعب ولا البرد ومخاطر السیر التي نالت من احدهم فقد قرروا ان یتوجهوا الى العاصمة في مسیرة احتجاجیة تحمل مطلبا رئیسیا واحدا وعددا من المطالب الضمنیة.

”شغلني“ هو الشعار المعلن لمسیرة العقبة التي یزید عدد اعضائها على 400 متظاهر یتقدمهم احد النواب الذي طالما تحدث علنا عن التجاوزات والممارسات التي شكلت انتهاكا لمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص. النواب والحكومة وسلطة العقبة الاقتصادیة في مرمى المحتجین الذین یهتفون للأردن ویرفعون العلم في الوقت الذي یشكون فیه من الظلم والتجاوزات التي حدثت من خلال التعیینات التي قامت بها السلطة والحكومة لحساب النواب وأقربائهم ومحاسیبهم.

التحاق الآلاف من شباب وشابات المحافظات الاخرى بالمحتجین العقباویین یثیر تساؤلا كبیرا حول مدى استعداد الحكومة لتقدیم حلول مرضیة ومقنعة للمشكلات التي یعرضها المحتجون وقدرة الحكومة على الصمود في وجه اعصار البطالة الذي یشتد یوما بعد یوم؟

لا اظن ان الحكومة تملك اجابات او حلولا للمطالب التي تتصاعد فلم یكن في حسابات الرئیس الذي اعتقد ان تمریر قانون الضریبة اكبر المعضلات التي قد تعترض مسیرته لیفاجأ بان في كل شبر نذرا اوان الطریق ملیئة بالمنعطفات التي یصعب تجاوزها.

الاستجابة الاولیة لسیل المسیرات لا یوحي بوجود ارنب في قبعة الساحر فقد قال الرئیس ”لن یتمكن القطاع العام من توفیر فرص عمل لكل العاطلین عن العمل“. لا اظن ان الشباب الذین ساروا على الاقدام لمدة تسعة ایام ینتظرون مثل هذه الاجابة فقد سمعوها مرارا وسمعوا بان لدى قطر 10 آلاف وظیفة وان الحكومة ستوفر 30 الف وظیفة ویسمعون ویشاهدون ان عشرات الشركات والمصانع والاستثمارات تغلق ابوابها كل یوم.

المطلب الموحد والواضح والمشروع ”شغلني“ یضع حكومة الرزاز في حرج كبیر ویفرض علیها تقدیم اجابات سریعة وعملیة ومقنعة للاسئلة التي یطرحها الآلاف بصوت واحد.

موقف الحكومة وحججها قد لا تكون مقنعة خصوصا وهي تأتي على خلفیة تعیینات اشقاء النواب وخارج آلیة المقابلات التي سارت علیها الحكومات السابقة.

البطالة التي تعایش معها الشباب والشابات لعقود وسنوات اصبحت اكثر القضایا قدرة على توحیدهم وتوجیههم الاكثر وضوحا والحاحا فالعمل حق اساسي كفله الدستور وفي توفره برهان على صحة الاقتصاد وسلامة التخطیط ورشاد الادارة.

في الحراكات الجدیدة رسائل من نوع خاص فهي تتجاوز مطالب الاصلاح والاختلاف حول الاولویات الى الحكم على سلامة الادارة من خلال تحقیق الاهداف.

الشباب القادمون من كل جنبات البلاد نحو عمان یقولون بصوت واحد لقد انتظرنا طویلا ولم یعد بمقدورنا الانتظار.

لو كنت مكان الرئیس لاتخذت جملة من القرارات قبل ان ینتهي نهار الیوم. اولا اغلاق سوق العمل على غیر الأردنیین وفتح مئات فرص العمل لمن یرغب. ثانیا لانشأت اربع قرى زراعیة للشباب في جنوب المملكة وبالقرب من مصادر المیاه التي تستغلها السعودیة في عشرات آلاف المزارع. ولقررت زراعة محاصیل القمح والشعیر والبرسیم والبطاطا بأي كلفة وصولا الى الاكتفاء الذاتي وبما یرفع نسبة العاملین في القطاع الزراعي الى 7 % بدل 2 .% ثالثا خصصت مبلغ 200 ملیون دینار لمشروعات صغیرة تتوجه الى انتاج سلع یحتاج لها السوق مع قرار یحترم وقف استیرادها. بغیر مثل هذه الاجراءات فان المشكلة ستتصاعد وقد تؤدي الى مشكلات یصعب التنبؤ بمدى تأثیرها.

الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/22 الساعة 00:00