اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

إجراءات أردنية لتقليص العمالة الأجنبية والمصريون الأكثر تضرراً

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/21 الساعة 10:03
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - كشف وزير العمل الأردني سمير مراد، عن أن الوزارة تعتزم تطبيق إجراءات جديدة لضبط العمالة الأجنبية المخالفة، التي قدر عددها بـ 440 ألف شخص من إجمالي 850 ألفاً يعملون، حيث يشكل العمال المصريون غالبية الوافدين إلى المملكة.

وقال الوزير مراد في تصريحات له إن وزارة العمل ستطبق عدة إجراءات إضافية لضبط سوق العمل خلال الفترة المقبلة، منها الطلب من كل شخص يعمل في الأردن فيزا عمل يحصل بموجبها على بطاقة برقم تعريفي ترتبط ببصمة العين ولا يستطيع العامل الوافد التحرك أو الخروج من الأردن بدونها.

وأضاف أن الحكومة ستواصل ترحيل المخالفين إلى بلدانهم، خاصة بعد انتهاء كافة مهل تصويب الأوضاع سابقا، مشيرا إلى أنه تم تسفير أكثر من سبعة آلاف عامل العام الماضي، لمخالفتهم أحكام القانون وعدم حصولهم على تصاريح عمل سارية المفعول.

وقدر وزير العمل قيمة المبالغ التي تحولها العمالة الوافدة العاملة في الأردن سنوياً بحوالي 1.5 مليار دولار، لافتا إلى أن الحكومة تدرس أيضا لضبط سوق العمل إمكانية تطبيق تصريح العمل الحر، ما يحقق المصلحة العامة ويساهم في ضبط العمالة الوافدة.

وتقول الحكومة الأردنية إنها تسعى من وراء إجراءات تقنين العمالة الوافدة إلى توفير فرص عمل للأردنيين في عدة قطاعات حيث يتجاوز عدد المواطنين المتعطلين من العمل نحو 300 ألف من مختلف المهن والاختصاصات، لكن مختصين في قطاعات التوظيف يشيرون إلى أن أغلب الأردنيين يعزفون عن العمل في الكثير من القطاعات التي يقبل عليها الوافدون لتدني الرواتب وعدم توفر أنظمة مناسبة للحماية الاجتماعية.

ووفقا للبيانات الرسمية فقد بلغ معدل البطالة في الأردن نحو 18.6% بحسب آخر دراسة أجرتها دائرة الإحصاءات العامة الحكومية.

وبدأت الحكومة في تطبيق برنامج خدمة وطن، الذي يستهدف تأهيل الشباب الأردنيين من الجنسين للعمل في بعض المهن في إطار إحلال العمالة الأردنية محل الوافدة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل محمد الخطيب لـ"العربي الجديد" إن الحكومة لن تمنح فترة جديدة للعمالة الوافدة المخالفة لتصويب أوضاعها، وذلك بعد انتهاء المهل التي منحتها في السنوات الماضية.

وأشار الخطيب إلى أن وزارة العمل تطبق عدة إجراءات للاستقدام، للعمل في المجالات والقطاعات المسموح بها في الأردن، بحيث لا يتم تجاوز القانون وعدم التشغيل في القطاعات المغلقة.

ولفت إلى أنه تم تشكيل لجنة وزارية لدراسة خيارات ومقترحات لتنظيم سوق العمل، بهدف تقنين وضع العمالة الوافدة وزيادة نسبة تشغيل الأردنيين.

وكانت الجهات الرقابية قد ضبطت خلال الثلاث سنوات الماضية ملفات فساد كبيرة تتعلق بالمتاجرة بتصاريح العمل وأحيلت إلى القضاء وتركزت المخالفات في القطاع الزراعي. العربي الجديد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/21 الساعة 10:03