اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

من العقبة إلى عمان.. لماذا يهاجرون؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/19 الساعة 00:33
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

فارس الحباشنة

طابور العاطلين عن العمل القادم من الجنوب باتجاه عمان قطع أزود من نصف الطريق، وحتى كتابة
هذه الكلمات يقال بأنهم قد وصلوا الى جسر الحسا، ومازالوا غادين في طريقهم باتجاه العاصمة.
ولربما هي المرة الاولى في تاريخ الدولة الأردنية يخرج عاطلون عن العمل في هجرة جماعية من صوب بالهامش الى المركز، وأن كانت العقبة في التصنيف «الاقتصادي والمعيشي» ليست هامشا، بل مدينة اقتصادية وتنتعش فيها مشاريع انتاجية وسياحية وخدماتية كبرى.
وحتى لا أتهم بأني أبث مناخا تشاؤميا، وهذه من التهم الجديدة والتي ولا أسهل من رميها في وجه
أي رأي أو فكرة أو موقف ناقد وجارح.
وهي من عجائب اللحظة الأردنية الراهنة، ولربما لها تفسيرات مرتبطة بفلسفة الفشل، عندما تعجز بالرد على رأي فلا أسهل من شيطنته وتجريمه وطنيا.
العقبة، والعاطلون عن العمل قادمون منها، وهي من المدن المعقود عليها الأمل اقتصاديا واجتماعيا وتنمويا، ولا أعرف ماذا ننتظر مثلا من الطفيلة والمفرق وعجلون والكرك وجرش ومعان.
العقبة كانت في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي مدينة عمال «الموانئ والبوتاس والفوسفات « والنقل البري، والسياحة. ولكن يبدو اليوم أنها طاردة، وما عادت تستوعب أبناءها، فما بالنا بالحديث عن فرص للقادمين من المحافظات القريبة والبعيدة عن العقبة.
في كلامي بقدر ما هو مصحوب بالقلق والخوف البالغ، فالفقر والعوز والتهميش والبطالة والاقصاء ما عاد يحتاج الى بحث ودراسة وتقارير وبيانات، فالناس تخرج بأمواج جماعية بحثا عن أمل وفرصة عمل ولقمة عيش كريم، ولا يريدون أكثر من هذا.
الحكومة في مخاطباتها الرسمية حول العاطلين عن العمل في العقبة أظهرت شعورا دراميا يقترب من النهايات في التفكير والاحساس بالفقر والبطالة. وهو يعزز لعلامات واقعية تجسد أن الكل يغرق في المأساة دون أن يشعر، فما أكبر الفاجعة أذن!
المهاجرون من العقبة الى عمان مراهقون وشباب، وبينهم أرباب عوائل، وخوفي أن نرى غدا عوائل بأكملها تهاجر، ما يمثل نوعا من الهجرة الجماعية، وما يقابل بانكار بالاعتراف ان الامور الاجتماعية والمعيشية قد وصلت الى ذروتها مع تصاعد نبرة لوم المواطنين لماذا يتعلمون في الجامعات ولماذا يتزوجون ويخلفون أطفالا؟

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/19 الساعة 00:33