اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

قرابة مليوني دينار لإنشاء متحف وتطوير وسط المدينة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/02 الساعة 15:00
مدار الساعة,وزارة السياحة والآثار,الطفيلة,العقبة,معان,

مدار الساعة - تعكف وزارة السياحة والآثار على تنفيذ مشروع لتطوير وسط مدينة الطفيلة، وإنشاء متحف للآثار "بكلفة مليون و920 ألف دينار".

وأشار المسؤول إلى أن مشروع إنشاء المتحف "يسير ببطء"، موضحاً أنه "كان من المقرر تسليمه خلال الشهر الحالي، لكن عدم استلام المقاول مستحقاته من الوزارة أدى إلى تأخير الإنجاز".

وأوضح أن "شاليهات أقيمت في موقع الحمامات المعدنية في عفرا، وعددها 13 شاليه، إضافة إلى 18 غرفة تراثية في قرية السلع السياحية لا تزال مغلقة منذ سنوات لعدم طرح هذه المرافق السياحية للاستثمار".

مديرة سياحة محافظة الطفيلة خلود الجرابعة قالت، إن تطوير وسط المدينة "سيؤهل المنطقة إلى إنشاء أسواق تراثية، وحرف تقليدية، ما يؤسس حركة سياحية نوعية في الطفيلة تفتح فرصا جديدة لمتعطلين عن العمل، وتربط بين الوسط التراثي والمتحف والقلعة التاريخية".

وأشارت إلى أن وزارة السياحة "ستعمل على تجاوز أسباب تأخر الإنجاز، فيما ينتظر طرح أبنية تراثية في السلع، ومرافق سياحية في عفرا مع حلول منتصف العام الحالي".

وقال مدير الآثار في المحافظة عماد فياض، إن مشروع المتحف "طرأ عليه تغيرات استدعت توسعته قرابة 240 مترا تطلب إضافة مبلغ جديد على موازنه العام الحالي 2019".

وأوضح أن نسبة إنجاز المشروع بلغت 80%، مؤكدا "انتهاء العمل في أغسطس المقبل". وأشار فياض إلى أن قلعة الطفيلة، التي بنيت في عهد الأنباط، وتمتاز بارتفاعها الكبير وحصانتها، "جعلت من المدينة منطقة سياحيّة مهمّة".

"من أبرز آثار المحافظة أيضاً قلعة بصيرا، المبنية في العهد الأدومي، وضريح الصحابي كعب بن عمير الغفاري، في الجهة الجنوبيّة الغربية من المحافظة، على طريق العقبة ومعان، وضريح الصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري، وخربة الذريح، التي تقع في الجهة الشماليّة من المحافظة، وخربة التنور، التي تمّ الكشف فيها مؤخراً عن تماثيل أثرية"، وفق فياض.(المملكة)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/02 الساعة 15:00