اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

السودان قبل الكارثة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/01 الساعة 00:21
مدار الساعة,العرب,مال,لحظة,البرلمان,اقتصاد,

نتحدث عن الكارثة الثانیة فالأولى وقعت بانفصال جنوب السودان الذي فشل في بناء دولة مستقرة وراح ضحیة حروب وفظائع داخلیة ومجاعات وانتهى خارج التاریخ وتمكن المجتمع الدولي مؤخرا فقط من فرض توافق هش.
الكارثة الثانیة تلوح الآن وتوشك ان تحیق بالسودان العربي الشمالي وفق نفس السیناریو المدمر في سوریة والیمن ولیبیا، وذروة العجب ان النظام هو من یلوح بهذه الكارثة لردع المعارضة. إنه یقول للمتظاهرین وللشعب انكم لن تحصلوا الا على الدمار والخراب والغرق في بحر من الدم. وهو تحذیر یمكن وضعه على لسان النظام كالتالي: أنا أو الخراب!!

هذا كان لسان حال قادة الدول الذین تعنتوا أمام الاحتجاجات السلمیة حتى تحولت الى مواجهة مسلحة اهلیة نفذت إلیها ومنها كل الجهات الخارجیة لتنفذ حروبا بالوكالة. إن تجریب التعنت حتى آخر لحظة عسى أن تتراجع وتتعب الاحتجاجات، سینتهي الى التورط في المواجهات، فتنزلق البلاد الى طریق الحرب الأهلیة بلا رجعة.

ما یحصل في السودان هو امتداد لنفس الظاهرة ونفس القضیة، ولیس الشعب هو من یجب ان یفهم الدرس فیعود مستسلما الى البیوت. لقد فعل ذلك طویلا وفاض الكیل معه وقد حان الوقت للنظام ان یكف عن فكرة التفرد بالسلطة وأن یقبل أنه طرف واحد من عدة مكونات ینبغي ان تتفاهم على صیغة انتقالیة متوازنة وعادلة للتقدم نحو نظام دیمقراطي برلماني، وهذا ینقذ البشیر وأركان نظامه من المحاسبة والمساءلة والعقاب بل ویمكن ان یحصل بتنازله عن السلطة على ضمانات بعدم تسلیمه للجنائیة الدولیة.

بدأت ثورة الانقاذ بانقلاب عسكري العام 89 وبغطاء سیاسي اسلامي من حزب المرحوم الترابي وابتدعت نظاما على طریقة القذافي یبدأ باللجان الشعبیة على مستوى الأحیاء وینتهي بالمؤتمر الشعبي العام الذي اصبح حزبا حاكما وغطاء لدكتاتوریة أمنیة وعسكریة ظلت، وبتعاطف من القوى الاسلامیة في العالم العربي، تسخر من الدیمقراطیة البرلمانیة بتسمیتها ”دیمقراطیة ویستمنستر“ ومن المعارضة المشتتة في الخارج بتسمیتها ”معارضة فنادق 5 نجوم“
لكن لم یلبث الترابي وأنصاره أن وقعوا هم أنفسهم ضحیة الدكتاتوریة، وبقیة القصة معروفة على مدار ربع قرن .. مواجهة الفشل الاقتصادي والانقسامات والازمات والتمردات بالمناورة والمداورة والقمع واتهام اطراف خارجیة من اجل هدف وحید قائم بذاته هو الاحتفاظ بالسلطة.

الآن وصلنا الى نهایة الشوط. الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/01 الساعة 00:21